أستراليا تتوقع ركود اقتصادها رغم إجراءات التحفيز

AFP / Container trucks arrive at Port Botany's maritime dock near Sydney on November 26, 2008. Australia's economy grew just 0.1 percent in the third quarter -- its slowest pace in eight

تراجعت صادرات أستراليا جراء تأثر شركائها التجاريين بالأزمة المالية (الفرنسية-أرشيف)

أقر رئيس الوزراء الأسترالي كيفن رود بحالة التردي التي يعيشها اقتصاد بلاده، مشيرا إلى أنه لا مفر من الانزلاق إلى حالة من الركود الاقتصادي.

وتوقع رود خلال منتدى اقتصادي في مدينة أدلايد الأسترالية اليوم، أن تعاني البلاد من تفاقم الأزمة المالية وأن تدخل مرحلة الركود في ظل الانكماش الاقتصادي العالمي الأسوأ منذ 75 سنة.

وأوضح رود أن التحدي الأبرز أمام حكومته يرتكز على التقلص من تأثير الركود على الأعمال والوظائف من خلال الإجراءات التي تتخذها في إطار إستراتيجية التحفيز الاقتصادي المتبعة.

ولفت رود إلى أن سبعة من أصل عشرة شركاء تجاريين كبار لأستراليا، هم في حالة ركود اقتصادي في إشارة إلى تأثر أستراليا بالمناخ الاقتصادي العالمي الذي تسبب في تراجع كبير في الصادرات الأسترالية.

تراجع النمو

كيفن رود اعتبر أن قوة الركود العالمي جعلت من المستحيل على بلاده تفادي الانكماش (الفرنسية-أرشيف)كيفن رود اعتبر أن قوة الركود العالمي جعلت من المستحيل على بلاده تفادي الانكماش (الفرنسية-أرشيف)

وبين رئيس الوزراء أن قوة الركود العالمي جعلت من المستحيل على أستراليا أن تتفادى انكماش اقتصادها.

يشار إلى أن الركود الاقتصادي يقصد به تراجع النمو الاقتصادي لبلد مّا خلال ربعين متتاليين من السنة. ومنيت أستراليا بتراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.5% خلال الربع الذي انتهى في ديسمبر/كانون الأول الماضي مقارنة مع نمو بنسبة 0.1% في الربع الذي انتهى في سبتمبر/أيلول 2008.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يتقلص فيها الاقتصاد الأسترالي خلال ربع سنة منذ ثماني سنوات.

وفي الشهر الماضي أشارت بيانات رسمية إلى صعود معدل البطالة إلى 5.2% في فبراير/شباط مقابل 4.8% في الشهر السابق عليه.
 
وأكدت البيانات تراجع عدد وظائف ساعات الدوام الكامل بواقع 53800 وظيفة ليزداد الوضع وطأة بارتفاع عدد الوظائف المؤقتة بمقدار 55600 وظيفة, حيث تم تحويل العمال من العمل بشكل دائم إلى العمل المؤقت بسبب التباطؤ الاقتصادي.
 
ويستقر معدل البطالة حاليا عند أعلى مستوى له منذ أربع سنوات في أستراليا، حيث بلغ عدد الباحثين عن عمل 590 ألف شخص, وتتوقع الحكومة أن يرتفع معدل البطالة إلى 7% العام القادم.
المصدر : يو بي آي

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة