البورصات الخليجية تواصل انتعاشها باستثناء السوق الكويتية

afp : Kuwaiti traders follow the market's movement at the Stock Exchange in Kuwait City on March 23, 2009. The price index of Kuwait Stock Exchange (KSE) increased 77.1 points

مؤشر البورصة الكويتية غير مساره الصعودي ليتراجع اليوم فاقدا 12 نقطة (الفرنسية-أرشيف)

واصلت اليوم أسواق المال الخليجية صعودها لتشمل جميع البورصات الخليجية باستثناء الكويت.

وحققت البورصة القطرية لليوم الثاني على التوالي أفضل أداء بين أسواق المنطقة بارتفاعها اليوم بنحو 6%، في حين حققت بورصتا أبو ظبي ودبي بالإمارات مكاسب كبيرة بصعودهما بأكثر من 4%.

السعودية
وفي كبرى الأسواق العربية واصل مؤشر سوق الأسهم السعودية اليوم ارتفاعه لليوم الرابع على التوالي وسط تداولات تجاوزت خمسة مليارات ريال، وأغلق مرتفعا بنسبة 1.23% ليصل لمستوى 4584.21 نقطة.

واستطاعت جميع القطاعات الحفاظ على ارتفاعها عدا قطاعين هما قطاع النقل بنسبة انخفاض 1.03% وقطاع الاستثمار الصناعي بنسبة 0.02%.

أما الأسهم فقد شهدت تفاوتا في الأداء إذ سجلت 82 شركة ارتفاعا في قيمها تقدمتها شركة مسك بنسبة 9.92% تلتها شركة اتحاد الخليج بنسبة 9.73%.

بالمقابل أغلقت أسهم 33 شركة على انخفاض تقدمتها شركة معدنية بنسبة 8.53% تلتها شركة سافكو بنسبة 5.86%، وحافظت عشر شركات على أسعار إغلاقها ليوم أمس.


البورصة القطرية تجاوزت حاجز 5000 نقطة بعد ارتفاع مؤشرها اليوم 5.88% (رويترز-أرشيف)
البورصة القطرية تجاوزت حاجز 5000 نقطة بعد ارتفاع مؤشرها اليوم 5.88% (رويترز-أرشيف)

قطر
وتمكنت البورصة القطرية من تحقيق مكاسب لتتصدر ولليوم الثاني على التوالي الأسواق العربية الرابحة وأضاف المؤشر اليوم أكثر من 290 نقطة أي بنسبة 5.88% مخترقا حاجز 5000 نقطة.

وقاد صعود بورصة الدوحة أسهم البنوك التي لقيت دعما من إعلان الحكومة الأسبوع الماضي شراء ما قيمته 6.5 مليارات ريال (1.8 مليار دولار) من استثمارات البنوك المدرجة.

وأضاف سهم بنك قطر الوطني أغلب النقاط للمؤشر إذ ارتفع بنسبة 9.54% في حين ارتفع سهم البنك التجاري القطري بنسبة 9.15%.

وصاحب الارتفاع أيضا أعلى مستويات سيولة منذ بداية العام الحالي التي سجلت 704 ملايين ريال.

الكويت
وفي الكويت خالف مؤشر البورصة اتجاه بقية الأسواق العربية لينخفض بأكثر من 12 نقطة، هذا الانخفاض جاء بعد ارتفاع دام أربع جلسات.

وتضررت الأسهم الممتازة بعدما لم تتحقق آمال المستثمرين في موافقة مجلس الوزراء على التشريع المنتظر منذ وقت طويل لحفز الاقتصاد الذي تضرر بقوة من الأزمة المالية العالمية.

وقاد التراجع في السوق سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) بنسبة 4.28%.


عُمان
صعد مؤشر سوق مسقط المالي ولكن بوتيرة أقل من الأسواق المجاورة، حيث ارتفع بنسبة 0.7% وهو الارتفاع للجلسة الخامسة على التوالي صاعدا بالمؤشر لمستوى فوق حاجز 4800 وهو الأعلى منذ شهرين.


الإمارات
تمكنت سوقا الإمارات من تحقيق مكاسب كبيرة في تعاملات اليوم. فحققت أسهم أبو ظبي أكبر مكاسبها في يوم واحد في نحو ثلاثة أشهر، وارتفع المؤشر القياسي لبورصة أبو ظبي بنسبة 4.49%.

وكسب المؤشر الرئيسي لبورصة دبي أكبر نسبة في يوم واحد خلال شهر إذ ارتفع بنسبة 4.13% في ثاني أكبر حجم للتعاملات تشهده البورصة منذ مطلع العام الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات