الكويت تضمن 50% من تمويل بنوكها بـ13.5 مليار دولار

سالم الصباح اعتبر مشروع القانون مرتكزا أساسيا لقيام البنوك بتمويل قطاعات النشاط الاقتصادي المنتجة (الفرنسية-ارشيف)
قررت الحكومة في الكويت ضمان 50% من تمويل البنوك الخاصة للقطاعات الاقتصادية بمبلغ يصل أربعة مليارات دينار (13.5 مليار دولار) لإجمالي التمويل الجديد المقدم خلال عامي 2009 و2010.

وأوضح محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح أن مشروع قانون تعزيز الاستقرار المالي تضمن مرتكزا أساسيا يتعلق بقيام البنوك بتمويل قطاعات النشاط الاقتصادي المحلي المنتجة على أساس ضمان الدولة 50% من التمويل الجديد الذي تقدمه البنوك لجميع عملائها من أفراد ومؤسسات وشركات من كافة قطاعات النشاط الاقتصادي.

واعتبر الصباح المشروع من الإجراءات الاحترازية لعدم دخول الاقتصاد مرحلة انكماش، من خلال حث البنوك على الاستمرار في تقديم التمويل اللازم للقطاعات الاقتصادية المنتجة خلال العامين الجاري والمقبل.

وخص هذين العامين بالذكر على أساس أنهما الأكثر حرجا لانعكاسات الأزمة المالية العالمية نظرا لأن البنوك أوقات الأزمات تصبح متحفظة بدرجة عالية، وتضعف لديها حوافز الإقراض.

واعتبر المحافظ أن تحفيز البنوك على تمويل القطاعات الاقتصادية المحلية المنتجة مهم لضمان عدم توقف المشاريع قيد الانجاز والتي بدأ العمل بها قبل بداية الأزمة المالية العالمية.

المصدر : وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة