أوباما يرشح حاكم ولاية واشنطن السابق لمنصب وزير التجارة

لوك سينضم إلى إدارة أوباما إذا لم تُثر حوله شبهات في اللحظة الأخيرة مثلما حصل للمرشحين السابقين لمنصب وزير التجارة (الفرنسية)
 
بات حاكم واشنطن الديمقراطي السابق غاري لوك ثالث مرشح يسميه الرئيس الأميركي لشغل منصب وزير التجارة, بعد انسحاب مرشحين آخرين هما بيل ريتشاردسون وجود غريغ بسبب شبهات فساد.
 
وينتظر أن يعلن باراك أوباما اليوم الخميس رسميا ترشيح لوك للمنصب الذي لا يزال شاغرا بعد شهر من تولي إدارة أوباما الحكم. وفي وقت سابق امتدح أوباما ثالث مرشحيه لوزارة التجارة, قائلا إنه يشاطره رؤيته بشأن إنعاش الاقتصاد الأميركي الذي يواجه ركودا.
 
وفي حال موافقة الكونغرس على توليه المنصب, سيصبح لوك (59 علما) ثالث أميركي من أصل آسيوي في حكومة أوباما, إلى جانب وزيري الطاقة ستيفن شو, وشؤون المحاربين القدامى إريك شينسكي.
 
وأصبح لوك أول حاكم في الولايات المتحدة يحمل الجنسية الصينية, وشغل المنصب بين عامي 1997 و2005. وزار لوك الصين مرارا أثناء توليه منصب حاكم واشنطن.
 
براغماتي
ويوصف لوك بأنه براغماتي وسطي متخصص في الشؤون الصينية أثناء توليه منصب الحاكم وخلال عمله لصالح شركة قانونية في ولاية سياتل على مدار السنوات القليلة الماضية.
 
ريتشاردسون انسحب بسب فضيحةفساد في نيو مكسيكو (الفرنسية-أرشيف)
واضطر حاكم ولاية نيو مكسيكو بيل ريتشاردسون إلى الانسحاب في ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد تفجر فضيحة فساد في ولايته.
 
وبعد انسحاب ريتشاردسون, وقع اختيار أوباما على السيناتور عن ولاية نيو هامبشير جود غريغ ليحل مكانه.
 
وكان هذا المرشح سيصبح ثالث جمهوري في الإدارة الديمقراطية، لكنه تراجع بعد أيام من ترشيحه. وعزا غريغ انسحابه إلى خلافات فلسفية مع الإدارة الحالية.
 
وتتضمن مهام وزارة التجارة زيادة حجم التجارة الداخلية في الولايات
المتحدة, وإدارة اتفاقات التجارة الحرة والعلاقات الاقتصادية مع الدول
الأخرى. كما تسيطر على وكالات حكومية متنوعة صغيرة من بينها وكالات مراقبة الطقس وإحصاء عدد السكان.
 
 وفي حال المصادقة على تعيينه, كان غريغ سيكون الضلع الثالث في فريق أوباما الاقتصادي الذي يضم في الوقت الحاضر وزير الخزانة تيموثي غيثنر وكبير مستشاري البيت الأبيض لاري سومرز.
 
ومن بين المناصب الشاغرة في الإدارة الجديدة منصب وزير الصحة -وهو منصب هام- حيث تعهد أوباما بإصلاح نظام الرعاية الصحية الأعلى كلفة في العالم خلال فترة ولايته الأولى.
 
واختار أوباما لشغل منصب وزير الصحة في بادئ الأمر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ سابقا توم داشل الذي أعلن بدوره انسحابه بسبب فضيحة تتعلق بالضرائب.
المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة