الصين وتايوان تناقشان اتفاق تجارة

AFP PHOTO /Taiwan's chief envoy Chiang Pin-kun (L) displays signed agreements with China to President Ma Ying-jeou at the Presidential Office in Taipei on June 14, 2008.
الرئيس التايواني (يمين) يطلع من موفده على اتفاقات سابقة أبرمت مع الصين (الفرنسية-أرشيف)

من المقرر أن تناقش الصين وتايون خلال قمة منتدى التعاون لآسيا والمحيط الهادئ (آبيك) نهاية هذا الأسبوع بسنغافورة اتفاقا تجاريا محتملا يعزز التقارب بينهما وفق ما قاله مسؤول تايواني الاثنين.

 
ويأتي هذا الإعلان الصادر عن ليان شان ممثل تايوان في قمة آبيك متوافقا مع مساع للرئيس التايواني ما يينغ جيو لإيجاد أرضية لتعزيز العلاقات التجارية بين البر الصيني والجزيرة الخارجة عن سيطرة الصين منذ منتصف القرن الماضي.
 
وأوضح شان أنه سيسعى إلى الاتفاق مع الجانب الصيني على بدء مفاوضات رسمية للتوصل إلى اتفاق تجارة حرة جزئي.
 
وأضاف أنه سيلتقي الرئيس الصيني هو جينتاو على هامش قمة آبيك التي من المقرر أن تبحث تحرير التجارة في المنطقة. لكنه قال إن اللقاء لن يتناول قضايا سياسية.
 
وقال الممثل التايواني إن المهم الآن في العلاقة بين الجانبين هو العمل على القضايا الاقتصادية الرئيسية التي تأجلت وقتا طويلا. وفي حال التوصل إلى هذا الاتفاق فإنه سيتيح تدفق عدد من السلع المعفاة من الرسوم الجمركية وكذلك رؤوس الأموال في الاتجاهين.
 
وقالت الحكومة التايوانية إن الاتفاق المحتمل الذي رجحت في وقت سابق توقيعه بحلول الربيع القادم لن يشمل منتجات زراعية كما أنه لا يسمح للعمال الصينيين بدخول تايوان. ووفقا للمسؤولين التايوانيين فإن الاتفاق المرتقب سيسمح لتايوان بالمحافظة على مكانتها التنافسية ويدعم اقتصادها بشكل عام.
 
وشهدت العلاقة بين بكين وتايبيه تحسنا لافتا منذ تسلم رئيس تايوان الحالي ما يينغ جيو مقاليد الرئاسة في مايو/أيار من العام الماضي.
 
وتعهد جيو بخفض التوتر على جانبي مضيق تايوان. لكنه شدد في الوقت نفسه على أنه يتعين على الطرفين تعزيز الروابط والعلاقات التجارية قبل التطرق إلى القضايا السياسية والأمنية الحساسة.
المصدر : أسوشيتد برس