برنانكي ضد تعديل النظام المالي

This July 22, 2009 file photo shows US Federal Reserve Board Chairman Ben Bernanke testifying before the Senate Banking Committee on Capitol Hill in Washington, DC


أعرب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) اليوم السبت عن "قلقه" من أن بعض المقترحات في الكونغرس الرامية إلى تعديل النظام المالي في الولايات المتحدة، تشكل تعديا على صلاحيات المجلس, وتلحق الضرر باحتمالات استمرار الانتعاش الاقتصادي والاستقرار المالي.

وقال بن برنانكي في مقال بصحيفة واشنطن بوست إن هذه الاجراءات لا تتماشى بشكل كبير مع الإجماع العالمي بشأن الدور الملائم للبنوك المركزية، وستضر ضررا بالغا باحتمالات الاستقرار الاقتصادي والمالي في الولايات المتحدة.

وأضاف أن بعض المقترحات التي نظر فيها مجلس الشيوخ الأميركي كجزء من محاولات الإدارة الأميركية لتعزيز تنظيم القطاع المالي، سيحرم مجلس الاحتياطي الاتحادي من جميع سلطاته الرقابية المصرفية.

كما أشار برنانكي إلى أن لجنة مجلس النواب صوتت مؤخرا لإلغاء قانون عام 1978 الذي كان يهدف إلى حماية السياسة النقدية من التأثيرات السياسية على المدى القصير.

وأكد أن هذه التدابير تتعارض إلى حد كبير مع توافق عالمي في الآراء بشأن الدور المناسب للبنوك المركزية، وأنها ستؤثر تأثيرا جسيما على الوضع الاقتصادي والمالي في الولايات المتحدة.

وشدد برنانكي على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي لعب دورا رئيسيا في الخروج من الأزمة المالية، وينبغي أن يتم السعي للمحافظة على دوره وليس تقليصه، وهو ما يقوي قدرة المؤسسات على تعزيز الاستقرار المالي وتعزيز الانتعاش الاقتصادي من دون تضخم.

المصدر : وكالات