مصنع جديد للبتروكيماويات بقطر

 
افتتح أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الثلاثاء مشروع "قاتوفين" للبتروكيماويات الذي سينتج مادة البولي إيثلثين المستخدم في صناعة البلاستيك.
 
وتبلغ كلفة المشروع 1.2 مليار دولار, وهو مشروع مشترك بين شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) وقطر للبترول وشركة توتال الفرنسية. وتبلغ طاقة إنتاج مصنع قاتوفين من مادة البولي إيثلثين منخفض الكثافة الخطي 450 ألف طن سنويا.
 
وتعد هذه المادة التي سوف تنتجها شركة قاتوفين اعتبارا من بداية السنة الجديدة المادة الخام الرئيسة لكثير من الصناعات البلاستيكية واللدائن الحرارية التحويلية التي تشهد طلبا عالميا متزايدا لعدد كبير من الصناعات البلاستيكية.
 
ومن الميزات الهامة التي تساعد قطر على المنافسة بقوة في الأسواق العالمية امتلاكها المواد الأولية لهذه الصناعة، وهو الإيثلين المنتج من الإيثان الذي يحتويه الغاز الطبيعي.
 
وتستعمل مادة البلاستيك في الحياة اليومية على نطاق واسع بالنسبة إلى معظم شعوب الأرض حيث إنها خفيفة وقوية في الوقت نفسه. إلا أن التخلص من هذه المادة المصنعة يمثل في المقابل عبئا كبيرا على البيئة.
 
من جهة أخرى قال وزير الطاقة والصناعة القطري عبدالله بن حمد العطية للجزيرة إنه لا تزال هناك عقبات تتعلق بقطاعي البتروكيمايات والألومنيوم تحول دون إبرام اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي.
المصدر : الجزيرة

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة