ارتفاع مؤشر ثقة الشركات الألمانية

r : Traders are pictured at their desks in front of the DAX board at the Frankfurt stock exchange November 4, 2009. REUTERS/Remote/Pawel Kopczynski (GERMANY


ارتفعت ثقة الشركات الألمانية في الشهر الجاري مسجلة الارتفاع الثامن على التوالي الذي تجاوز توقعات المحللين، لتعزز مسيرة التعافي لأكبر اقتصاد في أوروبا من أسوء حالة ركود يتعرض لها من عقود.

هذا ما أظهرته اليوم دراسة معهد إيفو للأبحاث الاقتصادية، حيث ارتفع مؤشر (إيفو) مسجلا مستوى 93.9 نقطة بعد أن ارتفع في قراءة معدلة إلى 92 نقطة في الشهر السابق في أعلى مستوى له منذ أكثر من عام.

ويعتمد مؤشر "إيفو" على استطلاع رأي سبعة آلاف مسؤول تنفيذي لشركات الإنتاج الألمانية.

ومن جانبه أكد مكتب الإحصاء الألماني أن اقتصاد البلاد سجل معدل نمو فصلي قوي بلغت نسبته 0.7% خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وكانت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومقرها باريس توقعت الأسبوع الماضي أن ينمو اقتصاد ألمانيا بحوالي 1.5% العام القادم بعد أن ينكمش بنسبة حادة تبلغ 4.9% هذا العام.

وكانت تقديرات المنظمة السابقة لمعدل نمو الاقتصاد الألماني خلال العام القادم بنسبة ضعيفة تبلغ 0.2%.

"
يخشى مراقبون أن يعرقل مسيرة التعافي الاقتصادي الألماني ارتفاع معدل البطالة وزيادة قيمة اليورو مقابل العملات الأخرى
"

مؤشرات سلبية
ومن ناحيته قللت من نشوة التفاؤل اتجاه أداء الاقتصاد الألماني دراسة أشارت إلى أن ثقة المستثمرين في ألمانيا تراجعت الشهر الجاري للشهر الثاني على التوالي.

حيث تراجع مؤشر "زد إي دبليو" لمركز الأبحاث الاقتصادية الأوروبية الذي يقيس معنويات المحليين والشركات الاستثمارية في ألمانيا إلى 54 نقطة هذا الشهر بعد أن تراجع إلى 56 نقطة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما يخشى مراقبون أن يعرقل مسيرة التعافي الاقتصادي الألماني ارتفاع معدل البطالة وزيادة قيمة اليورو مقابل العملات الأخرى.

حيث إن من شأن ارتفاع اليورو الذي تعتمده ألمانيا كعملة رسمية لها أن يزيد من قيمة السلع الألمانية مقابل منافساتها من سلع الدول الأخرى، وهو ما قد ينعكس سلبا على الحركة الإنتاجية للمصانع الألمانية.

ويحذر خبراء اقتصاديون الحكومة من سحب حزمة الحوافز الحكومية البالغة قيمتها 85 مليار يورو (126 مليار دولار) العام القادم، والتي كانت اعتمدتها في مواجهة الأزمة المالية والاقتصادية، الأمر الذي لن يكتفي بوقف التعافي الاقتصادي بل سيفاقم من ترديه.

المصدر : وكالات