ألمانيا تقر خطة حفز بخمسين مليار يورو

REUTERS / German Chancellor and Christian Democratic Union (CDU) leader Angela Merkel smiles as she sits among the delegates during the first day of the CDU party meeting in

تضاف الخطة الجديدة للحكومة الألمالنية إلى خطة أعلنت من قبل قوامها 23 مليار يورو
 (رويترز-أرشيف)

وافقت الحكومة الألمانية على خطة إنعاش اقتصادي قوامها خمسون مليار يورو (67 مليار دولار) تهدف إلى التغلب على الركود الاقتصادي في البلاد.

 

وتتضمن الخطة -التي أعدها أعضاء من حكومة المستشارة أنجيلا ميركل الائتلافية قبل أسبوعين- استثمارات في قطاعات البنية التحتية وتخفيضات ضريبية وتخفيضات بالقطاع الصحي وتقديم معونات للأسر والأطفال.

 

وتضاف هذه الخطة لخطة أخرى أعلنت من قبل قوامها 23 مليار يورو وصفتها أوساط محلية وعالمية بأنها تتسم بالحذر الشديد.

 

في نفس الوقت انخفض مؤشر معهد أيفو لثقة المستهلكين في ألمانيا في يناير/كانون الثاني الجاري إلى 81.5 نقطة من 82.6 نقطة في ديسمبر/كانون الأول الماضي ليصل إلى أدنى مستوى منذ ثمانينيات القرن الماضي.

 

لكن محللين يتوقعون تحسنا في الاقتصاد الألماني بعد أن انخفض النمو الاقتصادي إلى أدنى مستوياته في الأشهر السابقة مستشهدين بانخفاض أسعار الفائدة في العالم وهبوط أسعار الطاقة وتنفيذ خطة الحفز الاقتصادي في ألمانيا.

 

وفي مؤشر آخر على تدهور الوضع الاقتصادي في ألمانيا أعلنت شركة سيمنز -إحدى أكبر الشركات الألمانية الصناعية- أن أرباحها الصافية انخفضت في الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 81% وهي الأكبر على الإطلاق.

 

وأوضحت أن أرباحها الصافية انخفضت إلى 1.23 مليار يورو (1.62 مليار دولار) من 6.475 مليارات دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

 

وكانت أرباح الفصل الأول زادت بنسبة 7% إلى 19.6 مليار يورو من 18.4 مليار يورو في ذات الفترة في العام السابق.

 

لكن الشركة قالت إنها ملتزمة بهدفها بتحقيق أرباح تصل إلى ما بين 8 و 8.5 مليارات يورو في 2009.

المصدر : وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة