النفط والدولار يواصلان المكاسب والأسهم اليابانية تتراجع

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية بالعقود الآجلة لتبقى أكثر من 115 دولارا للبرميل مواصلة مكاسبها. وفي حين ارتفع سعر الدولار مقتربا من أعلى مستوياته في ستة أشهر، تراجعت الأسهم في طوكيو وسط مخاوف من آثار أزمة الائتمان ومن اتجاه الاقتصاد العالمي.

ويدعم ارتفاع أسعار النفط مخاوف من تحول العاصفة المدارية غوستاف إلى إعصار وقطع إمدادات نفط في خليج المكسيك.

وزاد سعر النفط الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم أكتوبر/تشرين الأول المقبل 37 سنتا مسجلا 115.48 دولارا للبرميل، في حين ارتفع خام القياس الأوروبي مزيج برنت 42 سنتا إلى 114.45 دولارا للبرميل.

وكان استقرار الدولار قد ساعد في عدم ارتفاع أسعار النفط أكثر من المستويات الحالية حيث تنخفض أسعار النفط عادة عندما تزيد قوة الدولار إذ يقبل المستثمرون على شراء السلع لتفادي آثار التضخم وضعف الدولار.

مكاسب الدولار

"
الدولار يرتفع مقتربا من أعلى مستوى له في ستة شهور أمام اليورو والجنيه الإسترليني ينخفض ليقترب من أدنى مستوى في عامين أمام العملة الأميركية
"

وارتفع الدولار مقتربا من أعلى مستوى له في ستة شهور أمام اليورو مع ترقب صدور بيانات معهد إيفو الألماني عن معنويات قطاع الأعمال بينما يبحث مستثمرون عما إذا كان هناك ما يستدعي لخفض أسعار الفائدة بعد تراجع اقتصاد منطقة اليورو أم لا.

وصعد الدولار الأميركي أمام الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي وسط مخاوف بشأن القطاع المالي بعد تعثر بنك أميركي العام الحالي.

وتراجع الدولار الأسترالي إلى أقل مستوياته في سبعة شهور أمام نظيره الأميركي.

وانخفض الجنيه الإسترليني ليقترب من أدنى مستوى في عامين أمام الدولار بعد صدور بيانات أظهرت تعثر الاقتصاد البريطاني وأثارت احتمالات خفض سعر الفائدة من قبل بنك إنجلترا.

وتراجع الإسترليني إلى 1.8453 دولار مقتربا من أقل مستوياته في عامين المسجل أمس والبالغ 1.8405 دولار.

وارتفع الدولار أيضا إلى 109.68 ينات رغم انخفاض معظم العملات مقابل العملة اليابانية.

وتراجع اليورو بنسبة 0.3% إلى 1.4707 دولار مقتربا من أقل مستوى في ستة أسابيع الذي بلغه الأسبوع الماضي عندما سجل 1.4630 دولار.

وفي بورصة طوكيو انخفضت الأسهم اليابانية مع ضغوط من تراجع أسهم شركة كانون وشركات تصدير أخرى في ظل تزايد القلق من اتساع نطاق أزمة الائتمان والتشاؤم نحو مسار الاقتصاد العالمي.

وهبط مؤشر نيكي القياسي 99.95 نقطة مغلقا على 12778.71 نقطة بينما تراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 0.8% إلى 1229.35 نقطة.

المصدر : وكالات

المزيد من أسهم وسندات
الأكثر قراءة