مصر تقيم مصفاة ومصنع بتروكيماويات بتسعة مليارات دولار

epa01337941 The Aker Kvaerner-H-6E, the world's largest oil rig hull transits the Suez Canal water way on it is way to Norway as it comes from Dubai, on 08 May 2008.


أعلن وزير البترول المصري عن عزم شركة نفط مصرية مملوكة للدولة ومستثمرين لم يكشف عنهم إنفاق تسعة مليارات دولار في خمس سنوات لإقامة مصفاة نفط ومجمع بتروكيماويات في الساحل الشمالي.

وقال سامح فهمي لرويترز إن المصفاة ستكون بطاقة إنتاجية تبلغ 350 ألف برميل يوميا، وسيبدأ إنتاجها بحلول عام 2010 وستقام في مدينة بورسعيد أو في جمصة.

ولكنه لم يوضح هوية المستثمرين الذين سيشاركون الهيئة المصرية العامة للبترول في المشروع، ولم يقدم المزيد من التفاصيل.

وتوقع فهمي في مايو/أيار الماضي زيادة إنتاج مصر من النفط ثلاثين ألف برميل إلى 735 ألف برميل في ثلاثة أشهر بعدما انخفض إنتاج البلاد من النفط من أعلى مستوياته قرب مليون برميل في تسعينات القرن الماضي.

وأشار فهمي إلى زيادة احتياطيات بلاده من النفط والمتكثفات بكمية 221 مليون برميل إلى 4.189 مليارات برميل في السنة المالية 2007/2008 المنتهية في 30 يونيو/حزيران الماضي.

وذكرت شركة القلعة للاستثمارات المالية المصرية في 2007 أنها ستقوم ببناء مصفاة نفط في مصر تكلفتها 2.4 مليار دولار وتستكمل في أربع سنوات.

كما أعلنت ليبيا عن عزمها إقامة مصفاة لتكرير النفط في الساحل الشمالي لمصر في إطار استثمارات بقيمة عشرة مليارات دولار في مصر.

المصدر : رويترز