إيران والعراق يتفقان على تطوير التعاون في مجال الطاقة

تواصلت محادثات نوري المالكي في إيران بعيدا وسائل الإعلام
الجانبان العراقي والإيراني اتفقا على قيام إيران ببناء مصاف لتكرير النفط بالعراق (الجزيرة)

أعلن مسؤول إيراني أن إيران والعراق اتفقا على تطوير التعاون في مجال الطاقة وأن الأولى تعتزم بناء مصاف لتكرير النفط في الأراضي العراقية.

 
وأوضح النائب الأول للرئيس الإيراني برويز داودي قبل مغادرة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي العاصمة الإيرانية طهران بعد زيارته لها أن الجانبين بحثا سبل تطوير التعاون النفطي بما في ذلك خط أنابيب البصرة-عبادان.
 
وكان البلدان الجاران وقعا اتفاقا مبدئيا في العام 2005 لتصدير 150 ألف برميل يوميا من الخام من مدينة البصرة في جنوب العراق إلى مصفاة عبادان الإيرانية عن طريق خط أنابيب مزدوج، وفي المقابل ترسل إيران البنزين وزيت الغاز والكيروسين إلى العراق.
 
وتعثرت الاتفاقات بين إيران والعراق جراء العنف في العراق وتحفظات واشنطن بشأن أي صفقات مقايضة للطاقة أو النفط بين الجارين وكلاهما عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
 
وتحسنت العلاقات بين إيران والعراق منذ الإطاحة بنظام صدام حسين على يد القوات الأميركية في 2003 وتشكيل حكومة يقودها الشيعة في العراق.
 
وتخطو حكومة المالكي بحذر في علاقاتها مع إيران، إذ تبحث عن الدعم آخذة في الحسبان الاتهامات الأميركية بأن إيران تدعم الجماعات المسلحة الشيعية المسؤولة عن بعض أعمال العنف في العراق.
المصدر : رويترز