النفط يصعد وبوش بالسعودية لبحث أسعاره

AFPPumps draw petroleum from oil wells before dawn as the cost of crude oil tops 105 USD per barrel in its surge to new record high prices
أسعار الخام الأميركي قرب 125 دولارا للبرميل (الفرنسية-أرشيف)
 
ارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف أكثر من دولار للبرميل في المعاملات الإلكترونية الآجلة، يدفعه ارتفاع سعر وقود التدفئة وضعف العملة الأميركية، وسط دعوات من الإكوادور عضو منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى ضرورة دراسة المنظمة لزيادة الإنتاج.
 
وزاد سعر الخام الأميركي 1.21 دولار إلى 125.33 دولارا للبرميل.
 
في الوقت نفسه قال رئيس الإكوادور رافاييل كوريا إنه يجب أن تدرس أوبك زيادة الإنتاج، لأن أسعار النفط التي بلغت مستويات قياسية تضر بالدول الفقيرة.
 
ومن المقرر أن يجدد الرئيس الأميركي جورج بوش أثناء زيارته اليوم للسعودية أكبر منتجي النفط في العالم نداءه لها للمساعدة في تهدئة أسعار النفط القياسية.
 
وبالنسبة للأسواق المالية تراجع الدولار مقابل الين واليورو مدفوعا بالتناقض بين مؤشرات تدهور سوق العمل وحالة الصناعات التحويلية بالولايات المتحدة من جهة، والنمو الذي جاوز التوقعات بمنطقة اليورو واليابان من جهة أخرى.
 
وتلقي البيانات الأميركية الضعيفة التي صدرت أمس الخميس بظلال من الشك على التوقعات في السوق بأن عجلة خفض أسعار الفائدة النشطة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأميركي قد توقفت.
 
وستحصل السوق على مزيد من الإيضاحات بشأن عمق التباطؤ الاقتصادي الأميركي، من بيانات بشأن البدء في بناء مساكن وعدد تصاريح البناء في أبريل/نيسان والمقرر صدروها في وقت لاحق اليوم.
 
وقد تراجع الدولار بنحو نصف نقطة مئوية إلى 104.34 ينات، كما ارتفع اليورو إلى 1.5471 دولار، في حين تراجعت العملة الأوروبية الموحدة بمقدار طفيف مقابل الين إلى 161.44 ينا.

ويساعد نمو قوي في الربع الأول من العام في ألمانيا وفرنسا أكبر اقتصادين في منطقة اليورو على دعم العملة الأوروبية الموحدة، لأنه يبرز القوة النسبية للاقتصاد الأوروبي مقارنة مع اقتصاد الولايات المتحدة.

 
من ناحية أخرى بلغ سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن اليوم الجمعة 885 دولارا للأوقية (الأونصة) بالمقارنة مع 881.25 دولارا في جلسة القطع المسائية السابقة.
المصدر : وكالات