عقود بثمانية مليارات دولار لمشروع مصفاة للنفط بالكويت

A picture dated 12 May 2004 shows a general view of Kuwait's main oil refinery at al-Ahmady. Kuwait's three oil refineries were shut down 18 February 2007 due to a power failure, Kuwait National Petroleum Company's spokesman Ahmed al-Muzail said, adding that exports would not affected

يتوقع ارتفاع الطاقة التكريرية للمصافي الكويتية من 936 ألف برميل يوميا حاليا إلى 1.4 مليون سنة 2012 (الفرنسية-أرشيف)

منحت الكويت عقودا نفطية بقيمة إجمالية تبلغ ثمانية مليارات دولار لشركات من اليابان وكوريا الجنوبية ضمن مشروع لبناء مصفاة رابعة للنفط.

 

ومن ضمن هذه العقود عقد بقيمة أربعة مليارات دولار حصل عليه تحالف لشركة جيجيسي اليابانية وجياس الكورية.

 

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن شركة البترول الوطنية منحت عقدا بملياري دولار إلى اسكي للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية، في حين فازت ديلم الكورية بمشروع بـ1.2 مليار. وأضافت أن هيونداي للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية فازت بمشروع بقيمة 1.1 مليار.

 

وكانت شركة فلور دانييل الهندسية الأميركية فازت بعقد آخر في مارس/ آذار الماضي تبلغ قيمته ملياري دولار لبناء جزء من المصفاة.

 

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمصفاة التي ستقام بمنطقة الزور قرب الحدود مع السعودية، خمسة عشر مليار دولار. وستبلغ طاقتها الإنتاجية 615 ألف برميل يومياً، وتبدأ أعمال التشييد أواخر العام الحالي أو أوائل العام المقبل بحيث تبدأ الإنتاج بالربع الأول من سنة 2012.

 

وتخطط الكويت لتوسيع طاقة إنتاج اثنتين من مصافيها النفطية الثلاث وهما مصفاة الأحمدي وميناء عبد الله.

 

وسترتفع الطاقة الإنتاجية للمصفاتين من سبعمائة ألف برميل يوميا إلى ثمانمائة ألف، وعندها ستغلق مصفاة الشعيبة وهي المصفاة الثالثة.

 

ويتوقع ارتفاع الطاقة التكريرية للمصافي الكويتية من 936 ألف برميل يوميا حاليا إلى 1.4 مليون سنة 2012.

المصدر : رويترز