النفط يستقر فوق 99 دولارا والذهب ينخفض

النفط سجل مستوى قياسيا مرتفعا جديدا فوق 101 دولار الأسبوع الماضي (رويترز-أرشيف)

استقرت أسعار النفط للعقود الآجلة في التعاملات الصباحية بآسيا اليوم مدعومة بطلب على وقود التدفئة وسط موجة من الأحوال الجوية الباردة تجتاح أجزاء من أوروبا والولايات المتحدة، فيما يسود الحذر قبل اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في الخامس من مارس/ آذار.
 
فقد ارتفع الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم أبريل/ نيسان مرتفعا ثلاثة سنتات عند 99.25 دولارا للبرميل، فيما تراجع خام القياس الأوروبي مزيج برنت خسمة سنتات إلى 97.64 دولارا.
 
ودفعت الموجة البادرة الأسواق العالمية الرئيسية لوقود التدفئة
للصعود، وهو ما أعطى بدوره دفعة للنفط الخام.
 
وقفزت العقود الآجلة للسولار في لندن إلى مستوى قياسي مرتفع الاثنين، فيما سجل الغاز الطبيعي بالولايات المتحدة أعلى مستوى له في عامين وصعد زيت التدفئة حوالي 1%.
 
وسجلت أسعار النفط مستوى قياسيا مرتفعا جديدا فوق 101 دولار
الأسبوع الماضي، مدعومة بمشتريات لأغراض المضاربة من صناديق استثمارية ما زالت شهيتها مفتوحة لأسواق السلع الأساسية.
 
ويدعم تلك الأسعار أيضا التوغل العسكري التركي شمال العراق المنتجة للنفط، وتفاقم التوترات بين إيران والغرب والنزاع بين فنزويلا وشركة النفط الأميركية إكسون موبيل حول تعويضات عن مشروع نفطي أممته حكومة الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز.
 
كما تتابع الأسواق التصريحات التي تصدر عن الدول الأعضاء في أوبك قبل الاجتماع القادم لبحث السياسة الإنتاجية للمنظمة.
 
في الوقت نفسه بدأت أسعار الذهب على هبوط وسط مخاوف من تأثيرات مبيعات محتملة لصندوق النقد الدولي لسبائك من الذهب خاصة بعد موافقة الكونغرس الأميركي على ذلك، وانخفضت سعر الذهب نحو ستة دولارات للأوقية.
 
وارتفع الدولار أمام معظم العملات الرئيسية مساء الاثنين وبلغ أمام اليورو 1.4825 دولار، كما بلغ أمام الجنيه الإسترليني 1.9667.
 
وعلى صعيد البورصات تخلى مؤشر نيكي القياسي  للأسهم اليابانية عن المكاسب الصباحية التي سجلها اليوم، وأنهى جلسة التداول على انخفاض تحت وطأة هبوط أسهم كيديدياي كورب لاتصالات الهاتف النقال بسبب خفض تصنيفها.
 
وعند الإغلاق هبط المؤشر نيكي  بنسبة 0.7% أي 89.85 إلى 13834.72 نقطة بعد ارتفاعه الاثنين أكثر من 3%، وإغلاقه على أعلى مستوى منذ ستة أسابيع.
 
وأغلقت الأسهم الأميركية الليلة الماضية مرتفعة أكثر من 1%
بفعل إشارات إلى تحسن أوضاع أكبر شركتين للتأمين على السندات بالبلاد.
المصدر : وكالات

المزيد من أسهم وسندات
الأكثر قراءة