ارتفاع النفط والأسهم واستقرار الدولار آسيويا


ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية الثلاثاء، وسط توقعات المستثمرين بخفض منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) إنتاجها في الربع الثاني من العام الحالي الذي يشهد تركيز الأسواق على طلب البنزين.

وقال تستو إموري من الشركة المتخصصة في أسواق السلع أي إس تي إم أي إكس إنه رغم دعم انفجار بمصفاة نفط في تكساس تنتج 70 ألف برميل يوميا أسعار النفط فإن المخاوف الرئيسية في الأسواق تتركز على احتمال خفض إنتاج أوبك لدى اجتماعها الشهر المقبل خطوة لدعم أسعار الخام لتبقى في نطاق 85 إلى 100 دولار للبرميل.

وقال المتحدث باسم مصفاة ألون في تكساس بليك لويس إن الانفجار في المصفاة أدى إلى إصابة أربعة عمال وأدخل عامل أصيب بحروق إلى المستشفى.

وأضاف أنه تمت السيطرة على الانفجار الذي تسبب بالحريق في المصفاة، لكن النيران ما تزال مشتعلة في ساعة مبكرة من صباح اليوم حسب التوقيت في آسيا، مشيرا إلى أنه سيتم التحقيق لمعرفة سبب الانفجار.

"
ارتفاع أسعار الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم الشهر المقبل 75 سنتا إلى 96.25 دولارا للبرميل
"

وشهدت أسواق آسيا اليوم ارتفاع أسعار الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم الشهر المقبل 75 سنتا إلى 96.25 دولارا للبرميل خلال تعاملات إلكترونية عبر بورصة نيويورك التجارية.

ويعتبر هذا المستوى من أسعار الخام أعلى بتسعة دولارات مما كان عليه في السادس من الشهر الجاري في الولايات المتحدة.

وقد خفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية ووكالة الطاقة الدولية وأوبك توقعات الطلب على النفط خلال هذا العام.

وأظهرت تقارير في الأيام القليلة الماضية أن الاقتصاد العالمي لن يتراجع بمستوى المخاوف التي كانت مثارة من قبل.

وأعلن الاحتياطي الاتحادي الأميركي ارتفاع الإنتاج الصناعي في أكبر اقتصاد عالمي الشهر الماضي منسجما مع التوقعات.

ويترقب تجار النفط التطورات في نيجيريا التي تشهد هجمات متمردين على منشآت النفط في البلاد.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت أمس لليوم الرابع على التوالي بدعم من النزاع بين فنزويلا وشركة النفط الأميركي إكسون موبيل ومخاوف من انقطاع إمدادات النفط النيجيرية مجددا.

العملات والأسهم

"
استقرار الدولار أمام الين واليورو أوائل التعاملات الآسيوية حيث يراقب التجار العملات ذات العائد المرتفع لمعرفة اتجاه السوق
"

وفي سوق العملات استقر الدولار أمام الين واليورو أوائل التعاملات الآسيوية حيث يراقب التجار العملات ذات العائد المرتفع لمعرفة اتجاه السوق وتقييم مدى الإقبال على مخاطر.

وبلغ الدولار 108.18 ينات مستمرا في نطاق بين أدنى مستوى له في ثلاثة أعوام مقابل العملة اليابانية 104.95 ينات المسجل في يناير/ كانون الثاني الماضي وأعلى مستوى له 108.62 ينات الذي بلغه الأسبوع الماضي.

واستقر اليورو على 1.4650 دولار إلا أنه انخفض أمام العملة اليابانية 0.15% عند 158.44 ينا.

أما الدولار الأسترالي فقد ارتفع 0.3% مسجلا أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر أمام العملة الأميركية عند 0.9164 دولار أميركي بدعم من عائده المرتفع وتوقعات رفع أسعار الفائدة الشهر القادم.

كما شهدت بورصة طوكيو ارتفاع أسعار الأسهم في صعود بقيادة شركات التصدير مثل كانون موتور نتيجة تراجع في الين.

وارتفع مؤشر نيكاي القياسي 0.6% مسجلا 13710.85 نقطة، في حين صعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.5% إلى 1339.92 نقطة. 

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة