غازبروم تحذر أوروبا من احتمال تأثر إمدادات الغاز لها

(FILES) A file picture taken 01 July 2006 shows the logo of Russia's state-controlled gas giant Gazprom in front of Russia's Government building in Moscow.
غازبروم حذرت أوكرانيا من قطع الغاز ما لم تدفع المتأخرات وتوقع عقود 2009 (الفرنسية-أرشيف)

حذرت شركة غازبروم الروسية العملاقة عملاءها الأوروبيين من أن صراع الغاز مع أوكرانيا -ممر الغاز الروسي لأوروبا- يمكن أن يؤثر على عمليات التسليم إلى الدول الأوروبية.

 
وقال رئيس غازبروم ألكسندر ميللر في رسالة عملاء الشركة بأوروبا إن غازبروم تفعل كل ما هو ممكن لتجنب أي تعطل لإمدادات الغاز إلى أوروبا.
 
لكنه حذر مما أسماه سيناريو لأحداث غير مواتية، سينقل المشكلة إلى كل من روسيا وأوروبا.
 
واعتبر ميللر أن من واجب غازبروم توجيه التحذير لأنها ليست متأكدة من أن الالتزام بنقل الغاز سيُحترم.
 
وكانت غازبروم حذرت أوكرانيا الأربعاء من أنها ستقطع إمدادات الغاز اعتبارا من مطلع يناير/ كانون الثاني المقبل إذا لم توقع عقود العام 2009 ولم تدفع متأخرات 2008.
 
كما هدد الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أيضا بفرض عقوبات على أوكرانيا، في حال لم تقم الأخيرة بدفع المستحقات المالية المتأخرة عليها من فواتير الغاز.
 
وتدعي غازبروم أن لها أكثر من ملياري دولار هي: 805 ملايين دولار عن نوفمبر/ تشرين الثاني، و862 مليون دولار عن ديسمبر/ كانون الأول و450 مليون دولار عقوبات مفروضة على التأخر في الدفع.
 
يشار إلى أن الخلاف بين البلدين في العام 2006 قد أدى إلى توقف إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا في منتصف فصل الشتاء هذا العام، الذي تحصل عليه عبر الأنابيب التي تمر بالأراضي الأوكرانية، ما أدى إلى رفع أسعار الغاز.
المصدر : وكالات