سول تقر بأنها تمر بمرحلة اقتصادية حرجة

AFP - This picture taken on November 24, 2008 in Paju on the South Korean border shows the South Korean-owned factories located in the North Korean joint industrial estate of

سول تتوقع أن لا يتجاوز نموها نسبة 0.6% في النصف الأول من العام القادم (الفرنسية-ارشيف)سول تتوقع أن لا يتجاوز نموها نسبة 0.6% في النصف الأول من العام القادم (الفرنسية-ارشيف)

حذر الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك من أن اقتصاد بلاده قد ينكمش في النصف الأول من 2009 بسبب الركود الاقتصادي العالمي قبل أن يعود وينتعش في وقت لاحق من العام.

وتوقع لي أن يكون الربعان الأول والثاني للعام القادم أدنى مستوى للدورة الاقتصادية نظرا للصعوبات التي يواجهها الاقتصاد العالمي من أزمة مالية واعتماد بلاده الكبير على الأسواق الخارجية، مشيرا إلى مرور البلاد بلحظة حرجة قد تشهد نموا سلبيا في الربعين المذكورين، غير أنه استدرك مرجحا أن تكون النتيجة مع نهاية العام إيجابية.

وحسب أحدث تقديرات البنك المركزي توقع تحقيق نمو بنسبة 0.6% فقط في النصف الأول من العام القادم و3.3% في النصف الثاني من نفس العام.

وأوضح البنك أنه من المتوقع نمو رابع أكبر اقتصادات آسيا 2% على أساس سنوي في 2009 متباطئا من 3.7% في توقعات 2008.

وكانت وزارة الاقتصاد أعلنت أمس أن اقتصاد كوريا الجنوبية يمر بأزمة غير مسبوقة لكن الحكومة ستبذل قصارى جهدها لتفادي تراجع سنوي في صادرات 2009.

تراجع عالمي

 لي ميونغ باك طالب باتخاذ إجراءات لتطوير مجال التعليم والعلوم (رويترز-أرشيف)
 لي ميونغ باك طالب باتخاذ إجراءات لتطوير مجال التعليم والعلوم (رويترز-أرشيف)

وأشار الرئيس الكوري إلى أن عددا قليلا من الدول في مختلف أنحاء العالم ستحقق نموا في الربع الرابع من العام الجاري والربع الأول من عام 2009.

وكانت وزارة المالية الكورية الجنوبية توقعت في تقرير قدمته للرئيس الأسبوع الماضي أن اقتصاد البلاد سينمو خلال العام المقبل بنسبة 3% تقريبا رغم الأزمة المالية العاليمة، لكن مراكز بحثية خاصة حذرت من أن النمو الاقتصادي للبلاد خلال عام 2009 سيصل إلى أقل من 1%.

وأصدر الرئيس الكوري الجنوبي توجيهاته باتخاذ إجراءات كافية لدفع مسار المنافسة لبلاده على المستوى العالمي في مجال التعليم والعلوم والثقافة استعدادا لفترة ما بعد الأزمة.

وأشار إلى أن مستقبل النمو الاقتصادي في كوريا الجنوبية يعتمد على النجاح في سياسات التعليم والعلوم والثقافة، محذرا من الفشل في تحقيق ذلك على مستقبل البلاد.

المصدر : وكالات