أسهم أميركا تغلق مرتفعة والعربية متراجعة والآسيوية متباينة

afp : NEW YORK - DECEMBER 22: A trader works on the floor of the New York Stock Exchange moments before the closing bell December 22, 2008 in New York City. Stocks
مؤشرات الأسهم الأميركية في بورصة نيويورك أغلقت مرتفعة أمس الجمعة (الفرنسية)

أغلقت مؤشرات الأسهم الأميركية في بورصة نيويورك للأوراق المالية أمس الجمعة على صعود مدفوعة بارتفاع أسهم شركات السيارات والنفط، في تحد لتقارير سلبية بشأن مبيعات التجزئة. فيما تراجعت الأسواق العربية هذا الأسبوع، وتباين أداء الأسواق الآسيوية.

 
وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقا بمقدار 4.65 نقاط بنسبة 0.54% ليصل إلى 872.80 نقطة.
 
وأضاف مؤشر داو جونز القياسي 47.07 نقطة بنسبة 0.56% ليصل إلى 8515.55 نقطة. وزاد مؤشر ناسداك المجمع لأسهم التكنولوجيا 5.34 نقاط بنسبة 0.53% ليصل إلى 1530.24 نقطة.
 
العملات
وفي أسواق العملة انخفض الدولار أمام اليورو ليسجل 71.15 سنت يورو مقابل 71.36 سنت يورو يوم الأربعاء. وارتفع الدولار أمام الين ليسجل 90.67 ينا مقابل 90.43 عند الإغلاق يوم الأربعاء.
 

كويتي يتابع حركة الأسهم في بورصة الكويت (الفرنسية)
كويتي يتابع حركة الأسهم في بورصة الكويت (الفرنسية)

الأسواق العربية


وشهدت أسواق المال العربية تراجعا عاما في التعاملات التي جرت هذا الأسبوع تحت ضغط من الانخفاض الذي طرأ على أسعار النفط والتوقعات المستقبلية للمستثمرين بشأن نتائج الأرباح السنوية للشركات المدرجة في هذه البورصات.
 
وعزا محللون ماليون سبب التراجع في أداء الأسواق إلى أسعار النفط الآخذة في الهبوط، ما ساعد في تفاقم فقدان الثقة بالأسواق العربية. كما عزوا التراجع كذلك إلى توقعات بأن نتائج أرباح الشركات لهذا العام ستكون أسوأ مما كان متوقعا لها.
 
السعودية
فقد تراجعت السوق السعودية -أكبر الأسواق العربية- متأثرة بتقديرات الإنفاق القياسية المستقبلية التي كشف النقاب عنها الثلاثاء في الميزانية الحكومية، وذلك رغم انخفاض أسعار النفط.
 
الكويت
وسجلت سوق المال الكويتية التي تعد ثانية كبرى الأسواق العربية تراجعا كذلك، فهوت أسعار الأسهم هذا الأسبوع، وعزا محللون السبب إلى التأخير في بدء التعامل في صندوق قيمته عدة مليارات من الدولارات تديره الحكومة أسس لدعم أسعار الأسهم وضمان تحقيق الاستقرار من خلال شراء أسهم الشركات المتراجعة في البورصة.
 
الإمارات
وفي الإمارات لم يكن حال سوقيها أحسن فتراجع مؤشر بورصة دبي إلى مستوى 1587.08 نقطة ليسجل أدنى مستوى في أربع سنوات. وقاد التراجع ببورصة دبي سهم شركة إعمار الذي فقد أكثر من 85% من قيمته منذ بداية العام.
 
كما هوت سوق أبوظبى للأوراق المالية إلى مستوى 2281.59 نقطة، وهو كذلك أدنى مستوى في أربع سنوات. والسوق متراجعة بنسبة 50% منذ بداية العام.
 
قطر
وحافظت سوق الدوحة للأوراق المالية على مستواها الأسبوعي لتنهي تعاملاتها دون تغير يذكر مقارنة بالأسبوع الماضي لتبقى عند مستوى 6635.6 نقطة، ودعم السوق إعلان العديد من الشركات الكبرى عن عزمها توزيع أرباح نقدية أكبر من المتوقع.
 
مصر
وفي البورصة المصرية، تراجع مؤشر كاس30 نقطة بنسبة 2.14% هذا الأسبوع، ليغلق عند مستوى 4358 نقطة.
 
الأردن
وتراجعت سوق المال الأردنية هذا الأسبوع تحت تأثير الخسائر التي منيت بها أسهم الشركات المدرجة، فتراجع المؤشر العام للأسهم في بورصة عمان بنسبة 4.95% هذا الأسبوع، ليغلق المؤشر عند مستوى 2797 نقطة.
 

الأسهم اليابانية سجلت ارتفاعا في بورصة طوكيو الجمعة (الفرنسية)
الأسهم اليابانية سجلت ارتفاعا في بورصة طوكيو الجمعة (الفرنسية)

الأسواق الآسيوية


وقد تباين أداء أسواق الأوراق المالية في آسيا الجمعة، حيث ارتفعت الأسهم اليابانية بنسبة 1.12% بينما انخفضت نظيرتها الصينية إلى أقل مستوى في سبعة أسابيع وسط ضعف أرباح الشركات وزيادة وضع الاقتصاد سوءا. كما صعد الدولار مقابل الين واليورو وارتفع النفط.
 
وصعد مؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 96.27 نقطة مسجلا 8695.77 نقطة. وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 0.65% مسجلا 841.47 نقطة.
 
وأعلنت اليابان قبل افتتاح التداول في البورصة عن انخفاض الإنتاج الصناعي في البلاد إلى أدنى مستوياته منذ بدء تسجيل حجم الإنتاج في العام 1953.
 
وهبط الإنتاج الصناعي الياباني بنسبة 8.1% الشهر الماضي مقابل حجمه في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
 
وهبط مؤشر بورصة شنغهاي المجمع في الصين بمقدار 11.38 نقطة أي بنسبة 0.61% ليغلق على 1852.42 نقطة، وهو أدنى مستوى إغلاق لها منذ الـ11 من الشهر الماضي.
 
وواجه مؤشر شنزن المجمع في البورصة الصينية خسائر أقل من سابقه بفقدانه نسبة 0.36% من قيمته مغلقا على 572.99 نقطة.
المصدر : وكالات