الأسهم الأميركية تتراجع بسبب المخاوف من تداعيات الركود

afp : NEW YORK - DECEMBER 22: Traders work on the floor of the New York Stock Exchange moments before the closing bell December 22, 2008 in New York City. Stocks
الأسهم الأميركية هبطت بسبب الخوف من تقلص أرباح الشركات (الفرنسية)

تراجعت الأسهم الأميركية عند إغلاق الاثنين مع تزايد الأدلة على أن الركود في الولايات المتحدة خلال العام سيقلص أرباح الشركات، في حين هبطت أسهم شركات التجزئة بسبب القلق من أن يكون موسم التسوق في الأعياد هو الأسوأ في حوالي 40 عاما.

 
وذكرت شركة تويوتا اليابانية أنها ستحقق خسارة تشغيلية للمرة الأولى ما هبط بأسهمها الأميركية بنسبة 5.4%، في حين تأثرت معنويات المستثمرين بالقلق إزاء مدى إفادة مساهمي جنرال موتورز من خطة واشنطن لإنقاذ الشركة وانخفض سهم جنرال موتورز بنسبة 21.6%.
 
وتزايد القلق بشأن المنظور المستقبلي لشركات التجزئة قبل أيام من عيد الميلاد، حيث يخشى المستثمرون أن يحد المستهلكون الذين يعانون من ضيق ذات اليد من التسوق رغم التخفيضات الهائلة قبيل العطلة.
 
وقد أغلق مؤشر داو جونز الصناعي منخفضا 0.69% ليصل إلى 8519.69 نقطة.
 

"
الأسهم الأوروبية أغلقت الاثنين على انخفاض متأثرة بانخفاض أسهم البنوك والسيارات والنفط مع تراجع أحجام التعامل في بداية أسبوع عيد الميلاد
"

وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز الأوسع نطاقا 1.38% ليصل إلى 871.63 نقطة. كما تراجع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 2.04% ليصل إلى 1532.35 نقطة.

 
الأسهم اليابانية
من ناحية أخرى تغلق أسواق المال اليابانية اليوم الثلاثاء أبوابها بسبب عطلة لمناسبة عيد ميلاد الإمبراطور.
 
وكان مؤشر نيكي القياسي ارتفع بنسبة 1.6% في نهاية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية الاثنين ليسجل أعلى إغلاق له منذ شهر تدعمه خطوات حكومية يابانية لدعم الاقتصاد الراكد.
 
الأسهم الأوروبية
جاء ذلك بعد أن أغلقت الأسهم الأوروبية الاثنين على انخفاض متأثرة بانخفاض أسهم البنوك والسيارات والنفط مع تراجع أحجام التعامل في بداية أسبوع عيد الميلاد.
 
وأقفل مؤشر يوروفرست 300  للأسهم الأوروبية الكبرى منخفضا بنسبة 1.5% إلى 810.98 نقاط ليشهد سابع يوم من الخسائر في ثمانية أيام تعامل، وفقد المؤشر القياسي 44% من قيمته هذا العام متأثرا بأزمة ائتمانية دفعت العديد من الاقتصادات الكبرى إلى الركود.
المصدر : وكالات

المزيد من أسهم وسندات
الأكثر قراءة