بوش يدافع عن خطة إنقاذ صناعة السيارات وكندا تدعمها

AFPThis December 16, 2008 photo shows Cadillacs and a Hummer, displayed at a dealership in Chantilly, Virginia. GM has said it will run out of money by


دافع الرئيس الأميركي جورج بوش عن قراره تقديم مساعدة مالية لإنقاذ شركات صناعة السيارات الأميركية المتعثرة، موضحا أن ذلك هو الخيار الوحيد لتفادي انهيار هذه الصناعة الذي يمكن أن يعمق الركود في البلاد.

وقال بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي السبت إن إقراره هذه الخطوة -التي يتمنى الجميع لو لم تكن ضرورية- أكثر طريقة فعالة ومسؤولة لمواجهة التحديات الاقتصادية في الولايات المتحدة.

وأعلن بوش أمس خطة من أجل إنقاذ شركات صناعة السيارات من الإفلاس عبر منحها قروضا تصل قيمتها نحو 17.4 مليار دولار.

وقد أعربت شركة جنرال موتورز التي ستستفيد -إلى جانب كرايسلر- من خطة الإنقاذ الحكومية، عن أملها في تلبية الشروط التي وضعتها الإدارة الأميركية على تلك الشركات والحصول على القروض التي ستبدأ الحكومة تقديمها في 29 الشهر الجاري.

واشترطت الحكومة على تلك الشركات أن تتوصل إلى إعادة هيكلة نفسها وإلا فستسحب منها القروض في حال عدم إثبات قدرتها على البقاء بحلول 31 مارس/آذار المقبل.

"
كندا تعلن تقديم قروض بقيمة 3.3 مليارات دولار لإنقاذ لصناعة السيارات في أونتاريو

"

وتواجه شركتا جنرال موتورز وكرايسلر تهديدات بإفلاس قريب الحدوث يمكن أن يحدث اضطرابات ويلغي ملايين الوظائف في البلاد.

وستحصل جنرال موتورز على مبلغ 9.4 مليارات دولار على دفعتين حتى منتصف الشهر المقبل بينما ستأخذ كرايسلر مبلغ أربعة مليارات دولار، حسب ما ذكره مسؤولون.

وسيكون تمويل خطة إنقاذ صناعة السيارات من ضمن أموال خطة الإنقاذ المالي البالغة 700 مليار دولار التي أقرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأعلنت مجموعة شركات فورد الأميركية لصناعة السيارات أنها ليست بحاجة إلى عرض الحكومة بمنح قروض تبلغ قيمتها عدة مليارات من الدولارات.

وأكد رئيس المجموعة آلان مولالي أن فورد في وضع اقتصادي مختلف عن الشركات المنافسة وليست بحاجة لقرض قصير الأجل.

وفي سياق مساعدة صناعة السيارات أعلن رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر السبت تقديم بلاده 3.3 مليارات دولار لإنقاذ لصناعة السيارات في أونتاريو.

وقال هاربر إن الحزمة تتضمن قروضا بقيمة ثلاثة مليارات دولار كندي (2.5 مليار دولار) ستقدم إلى شركة جنرال موتورز ومليار دولار كندي (824 مليون دولار) إلى كرايسلر.

المصدر : وكالات