كوريا الجنوبية تخفض الفائدة بربع نقطة مئوية


مؤشر البورصة الكورية انخفض 42% هذا العام (الفرنسية-أرشيف)

خفض البنك المركزي لكوريا الجنوبية أسعار الفائدة الجمعة للمرة الثالثة في أقل من شهر في محاولة لوقف الركود الذي يعاني منه اقتصادها بسبب الأزمة المالية العالمية.

 

وقال البنك إنه قرر خفض سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 4%.

 

وكان البنك فد قام بخفض للفائدة في 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بمقدار ربع نقطة مئوية وآخر بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية -وهي أكبر نسبة خفض على الإطلاق- في 27 أكتوبر/تشرين الأول.

 

وجاء الخفض الجديد عقب سلسلة من القرارات المماثلة التي اتخذتها دول العالم لإنعاش اقتصاداتها التي تواجه خطر الركود بسبب الأزمة المالية.

 

وأعلن بنك إنجلترا المركزي الخميس عن خفض بمقدار 1.5 نقطة مئوية بينما قام البنك المركزي الأوروبي بخفض الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية.

 

وقال بنك كوريا المركزي في بيان إن اقتصاد البلاد لا يزال يعاني من الركود. وأشارت لجنة السياسات النقدية بالبنك في البيان إلى أنها قد تعمد إلى خفض آخر لتفادي ركود اقتصادي خطير سببه الأزمة المالية.

 

وحقق الاقتصاد الكوري نموا ضعيفا بلغت نسبته 0.6% في الربع الثالث من العام الحالي وهي الأبطأ في أربع سنوات. وأعلنت الحكومة الشهر الماضي عن خطة قوامها مائة مليون دولار لضمان القروض الخارجية للبنوك الكورية.

 

يشار إلى أن مؤشر البورصة الكورية انخفض 42% هذا العام بعد هروب أموال المستثمرين من سوق الأسهم، لكن استقرار أسواق العالم هذا الأسبوع أدت إلى بعض الانتعاش في البورصة على مدى خمسة أيام متتالية. وتعاني العملة الكورية من الوضع الاقتصادي الحالي. وانخفضت قيمة الوون بنسبة 30% هذا العام.

المصدر : وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة