شافيز يحث روسيا على التعاون مع أوبك لإنقاذ النفط

f/Venezuelan President Hugo Chavez (R) and his Russian counterpart Dmitry Medvedev wave from the deck of the Udaloy-class anti-submarine vessel Admiral Chabanenko on November 27, 2008 at the port of La Guardia,


حث الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز نظيره الروسي ديمتري ميدفيديف على التعاون مع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) للمساعدة في إنقاذ أسعار النفط المتهاوية.

ودعا شافيز أوبك إلى تحديد نطاق سعري مستهدف يتراوح بين 80 و100 دولار للبرميل, وذلك في لقائه بميدفيديف في العاصمة الفنزويلية كراكاس.

وتأتي زيارة ميدفيديف في إطار جولة في أميركا اللاتينية يسعى خلالها إلى إبرام صفقات للتعاون في قطاعات النفط والطاقة النووية والطيران.

وناقشت أوبك قبل أيام مع منتجين غير أعضاء للتعاون في إدارة سوق النفط وعلى رأسهم روسيا والنرويج.

وحث وزير النفط الإيراني غلام حسين نوزاري الثلاثاء الماضي الدول غير الأعضاء في أوبك على التعاون مع المنظمة في تحقيق الاستقرار في سوق النفط، وقال إن تحرك أوبك بمفردها لن يعمل على وقف تدهور أسعار الخام.

أوبك تناشد المنتجين من خارجها التعاون معها لخفض الإنتاج (رويترز-أرشيف)
أوبك تناشد المنتجين من خارجها التعاون معها لخفض الإنتاج (رويترز-أرشيف)

اجتماع أوبك
ومن المقرر أن يجتمع وزراء أوبك في القاهرة السبت القادم، لكن الاجتماع وصف بأنه جلسة تشاورية حيث من المقرر عقد الاجتماع الرسمي القادم للمنظمة بشأن تحديد السياسة يوم 17 ديسمبر/ كانون الأول في الجزائر.

وكانت آخر مرة خفضت فيها دول غير أعضاء الإنتاج بالتعاون مع أوبك في يناير/ كانون الثاني 2002 حين تحركت روسيا والمكسيك والنرويج لدعم أسعار النفط التي نزلت حينها دون 20 دولارا للبرميل.

يشار إلى أن روسيا تضخ نحو 10% من الإنتاج العالمي للنفط، في حين يشكل إنتاج أوبك نحو 40% من إجمالي الإمدادات.

وفي أوسلو قالت نائبة وزير النفط والطاقة النرويجي ليف مونيكا ستبولت إنه لا توجد لدى بلادها خطط لخفض الإنتاج.

أسعار النفط
ويتداول النفط عند سعر أقل من 54 دولارا للبرميل بعد أن بلغ 147 دولارا في منتصف يوليو/ تموز الماضي، وهو أعلى مستوى يصل إليه سعر النفط.

واستقرت أسعار سلة خامات نفط أوبك تقريبا في منتصف أسبوع التعاملات حول مستوى 45.50 دولارا للبرميل

وأعلنت الأمانة العامة للمنظمة في فيينا أن سعر البرميل الخام سجل الأربعاء 45.47 دولارا بتراجع مقدره ستة سنتات عن اليوم السابق.

وسجل سعر البرميل من الخام الأميركي الخفيف في بورصة نايمكس بنيويورك في منتصف يوم الخميس تراجعا بـ1.19 دولار ليصل إلى 53.25 دولارا للعقود الآجلة تسليم يناير/ كانون الثاني.

كما تراجع سعر خام برنت القياسي الأوروبي بـ65 سنتا للبرميل ليباع بسعر 52.62 دولارا للعقود الآجلة.

المصدر : الجزيرة + وكالات