تباين الأسواق العربية وتراجع الأوروبية والآسيوية

سوق دبي انخفضت بنسبة 5.1% إلى مستوى 2033.14 نقطة (الفرنسية-أرشيف)

تباينت الأسواق العربية الخليجية في أدائها الثلاثاء وشهدت التعاملات الأوروبية انخفاضا في مؤشرات الأسواق، متأثرة بتراجع الاقتصاد العالمي والذي كشفت عنه تقارير عن الربع الثالث للعام الجاري تحدثت عن سقوط الاقتصادات الكبرى في ركود.

ففي أكبر الأسواق العربية تراجع مؤشر سوق الأوراق المالية السعودية بنسبة 3.59% ليصل إلى مستوى 4987.19 نقطة، ليغير مساره الصعودي الطفيف الذي حققه في اليومين السابقين.

وكان أكبر القطاعات الخاسرة قطاع الشركات البتروكيماوية بتراجع بنسبة 6.6% وقطاع البنوك بنسبة 4.3%. وقاد عملية التراجع شركة سابك بنسبة 7.2%. وبذلك يكون المؤشر السعودي تراجع بأكثر من 54% منذ بداية العام.

وأغلقت السوق الكويتية مرتفعة بنسبة طفيفة بلغت 0.36%، ليغلق صعودا لأول مرة منذ الخامس من الشهر الجاري.

وشهدت السوق تذبذب مؤشرها خلال تعاملات الثلاثاء، فأغلق عند مستوى 8583.3 نقطة. وقاد الصعود قطاع البنوك الذي كسب ما نسبته 4%. ويبدو أن السوق تأثرت إيجابيا بدعوة البنك المركزي الكويتي للمسارعة إلى إنشاء صندوق للاستثمار في الأسهم لدعم البورصة.

وفي الإمارات تباين أداء سوقيها فبينما أغلقت سوق دبي المالية على تراجع أنهت سوق أبو ظبي للأوراق المالية على صعود.

فأنهت سوق دبي منخفضة بنسبة 5.1% ليتدنى المؤشر إلى مستوى 2033.14 نقطة. وقاد عملية التراجع قطاع العقارات الذي تراجع بنسبة 9.5% رغم مكاسبه في جلسة الاثنين بنسبة 8%. وكانت السوق قد تراجعت بنسبة 30% منذ بداية الأسبوع الماضي.

وصعدت سوق أبو ظبي بنسبة 1.3% لينهي تعاملات الثلاثاء عند مستوى 2883.78 نقطة على خلفية صعود كبير حققه قطاع العقار بنسبة 7%، مواصلة مسيرة الصعود التي بدأتها السوق لليوم الثالث على التوالي.

وفي قطر أغلقت سوق الدوحة للأوراق المالية على صعود بنسبة 2.8% لكنه بقي دون مستوى 6000 نقطة. وقاد الصعود سهم مصرف الريان الإسلامي الذي ارتفع بنحو 10% بعد يوم واحد من إبداء رغبته في بيع حصة من رأسماله تبلغ 20% لهيئة الاستثمار القطرية.

وارتفع مؤشر سوق مسقط العمانية بنسبة 1.4%، في حين تراجع المؤشر في سوق البحرين بنسبة طفيفة 0.1%.


مؤشر داكس الألماني ارتفع بنسبة 1.9%(رويترز-أرشيف)
أوروبا
وانخفضت مؤشرات الأسواق الأوروبية بشكل عام في بداية التعاملات متأثرة بالخسائر التي منيت بها بإغلاق الأسواق الآسيوية على تراجع في صباح الثلاثاء وإنهاء الأسواق الأميركية على خسائر الاثنين.

فانخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 1.9%.

وتراجعت مؤشرات الأسواق الأوروبية فهبط مؤشر فوتسي100 البريطاني بنسبة 1.9% وداكس الألماني بنفس النسبة، في حين تراجع مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 2%.

آسيا
وكانت الأسهم الآسيوية قد أغلقت على تراجع بشكل عام، فأنهى مؤشر نيكاي الياباني بتراجع 2.3% بينما بلغت خسائر مؤشر هانغ سانغ في هونغ كونغ بنسبة أكبر بلغت 5.7%. وأغلق مؤشر أستراليا منخفضا بنسبة 3.5%، وفقد مؤشر كوسبي الكوري الجنوبي ما نسبته 3.9%.

المصدر : وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة