واشنطن تلغي شراء الأصول المتعثرة بخطة الإنقاذ المالي

الأسهم الأميركية هبطت عند الإغلاق بنسبة 3.18% متأثرة بتصريحات بولسون (رويترز)

كشف وزير الخزانة الأميركي هنري بولسون الأربعاء عن تغيير جذري في خطة الإنقاذ المالي الأميركية، موضحا أنه لن يجري استغلالها في شراء الأصول المتعثرة كما كان مخططًا له سلفًا بل لشراء أسهم في بنوك لتشجيعها على استئناف عمليات الإقراض بصورة عادية.

 
وقال بولسون في مؤتمر صحفي عقده بنيويورك إن عددا من البنوك والشركات ربما تحتاج إلى ضخ مزيد من السيولة. وأضاف أن شراء الأصول العقارية ليس أكثر الوسائل فعالية لاستخدام الأموال في برنامج دعم القطاع المالي.
 
بولسون: شراء الأصول العقارية ليس أكثر الوسائل فعالية لاستخدام الأموال (الأوروبية) 

وأوضح أنه لن يعتذر عن تغيير إستراتيجية الخطة عندما تتغير الحقائق التي تتعامل معها.

 
وتسعى شركات السيارات الكبرى فورد وجنرال موتورز وكرايسلر إلى 25 مليار دولار مساعدات عاجلة بالإضافة إلى قروض لتطوير كفاءة استهلاك الوقود في السيارات.
 
وقد أغلقت الأسواق الأميركية على تراجع حاد بعد تصريحات بولسون، وذلك عقب انخفاض كبير للأسهم الأوروبية بسبب تزايد مؤشرات الركود في أوروبا.
 
فقد انخفضت الأسهم في وول ستريت بنسبة 3.18%، وأغلق داو جونز على انخفاض بنسبة 4.73% في حين هوى ناسداك بنسبة 5.17% كما هبط مؤشر ستاندرد آند بورز الأوسع نطاقا بـ5.19%.
 
تراجع الأسهم الأوروبية
وفي أوروبا تراجعت الأسهم الأربعاء وفي مقدمتها أسهم البنوك وشركات النفط بفعل مخاوف من مزيد من الخسائر وتنامي أجواء التشاؤم بشان الاقتصاد الأوروبي.
 
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا منخفضا بنسبة 3.4%. والمؤشر منخفض الآن بأكثر من 40% تحت وطأة أزمة الائتمان وما نتج عنها من تباطؤ اقتصادي.
 
وفي البورصات الرئيسية بأوروبا أغلق مؤشر فايننشال تايمز  لأسهم الشركات البريطانية الكبرى في لندن منخفضا بـ1.52% في حين هبط مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في فرانكفورت بنسبة 2.96%. وفي باريس أغلق مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى منخفضا بنسبة 3.07%.
 
في الوقت نفسه هبط الدولار الأميركي إلى أدنى مستوى له في أسبوعين أمام العملة اليابانية متراجعا عن مستوى 96 ينا مع هبوط الأسهم الأميركية بحدة بفعل تعليقات لوزير الخزانة هنري بولسون.
 
وتراجع الدولار إلى 95.33 ينا وهو أدنى مستوى له منذ الثامن والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول.
المصدر : وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة