براون يحذر من امتداد الأزمة المالية إلى أوروبا الشرقية


قال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون إن الأولوية الأولى لأوروبا حاليا يجب أن تكون وقف الأزمة المالية ومنع امتدادها إلى أوروبا الشرقية.

وأضاف براون خلال اجتماع مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في مدينة فرساي قرب باريس، أن هناك مشكلات بدأت بالظهور في أوروبا الشرقية وينبغي التحرك لمواجهتها.

وتأتي المحادثات بين براون وساركوزي في إطار الإعداد لقمة زعماء العالم التي تستضيفها واشنطن يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل لمناقشة الأزمة المالية.

ودعا الزعيمان المجتمع الدولي إلى التدخل لمنع امتداد عدوى الأزمة المالية إلى الاقتصادات الناشئة في أوروبا الشرقية. وتتولى فرنسا حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

وحث براون على دعم صندوق النقد الدولي بسرعة كي يساعد الدول الأكثر فقرا المهددة بالأزمة الاقتصادية، مشيرا إلى أنه سيبحث مع مضيفه الصندوق الدولي الذي سيؤسسه صندوق النقد من موارده لمساعدة الاقتصادات التي تواجه صعوبات.

صندوق جديد
ودعا براون الذي سيزور منطقة الخليج السبت المقبل الصين ودول الخليج إلى المساهمة في صندوق جديد مخصص للإنقاذ المالي لأن رصيده البالغ حاليا 250 مليار دولار ليس كافيا.

"
ساركوزي:
ينبغي إيجاد طرق كي يحصل صندوق النقد على مزيد من الموارد لمساعدة دول معينة وخاصة دول الاقتصادات الناشئة
"

وأما ساركوزي فرأى أنه ينبغي إيجاد طرق وإجراءات كي يحصل صندوق النقد على مزيد من الموارد لمساعدة دول معينة وخاصة دول الاقتصادات الناشئة.

ويأتي لقاء الزعيمين أملا في التوصل إلى موقف أوروبي مشترك في قمة تعقد ببروكسل الأسبوع المقبل قبل قمة واشنطن منتصف الشهر القادم.

وقال الزعيم الفرنسي إنه سيطلب من أعضاء الاتحاد الأوروبي زيادة حجم الآلية المالية المصممة لدعم اقتصاد أوروبا الناشئة من 12 مليار يورو إلى 20 مليارا (26.8 مليار دولار).

وأعلنت المفوضية الأوروبية أنها تستكمل مساعدة مالية لدعم الاقتصاد الهنغاري دون تحديد قيمتها وبشكل يسمح لها بضخ الأموال في الأسواق.

ويأتي هذا الدعم بالإضافة إلى دعم جوهري من صندوق النقد الدولي لهنغاريا أعلن الأحد الماضي.

يشار إلى أن هنغاريا واحدة من عشر دول شيوعية سابقة انضمت إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004 وضربتها الأزمة المالية العالمية بشدة وتضررت عملتها وسوق الأسهم والسندات فيها وواجهت مشكلات في السيولة.

المصدر : وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة