أوروبا ترفع سقف المساعدات لدولها غير الأعضاء باليورو


طبقا لقواعد حددها الاتحاد الأوروبي عام 2002 يمكن للاتحاد تقديم ما يصل إلى 12 مليار يورو معونات مالية  (الفرنسية-أرشيف)

قال مفوض الشؤون الاقتصادية للاتحاد الأوروبي جواكين ألمونيا إن المفوضية الأوروبية تعتزم زيادة المعونات للدول غير الأعضاء في منطقة اليورو التي تواجه مصاعب اقتصادية إلى 25 مليار يورو.

 

وطبقا لقواعد حددها الاتحاد الأوروبي عام 2002 يمكن للاتحاد تقديم ما يصل إلى 12 مليار يورو (15 مليار دولار) معونات مالية إلى أعضائه الذين لا يتمتعون بعضوية منطقة اليورو عندما تواجه صعوبات في موازين مدفوعاتها.

 

وقال ألمونيا "إننا قدمنا اقتراحات بزيادة الحد الأعلى لهذه المساعدات إلى25 مليار يورو (32 مليار دولار). ومن المقرر أن يبحث وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي هذه المسألة يوم الثلاثاء القادم في بروكسل.

 

وكان الاتحاد الأوروبي وافق الثلاثاء على تقديم مساعدات للمجر بمبلغ 6.5 مليارات يورو ضمن مساعدات من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي تصل إلى 20 مليار يورو.

 

وقال ألمونيا إن المجر كانت الدولة الوحيدة من الدول الأعضاء التي طلبت المساعدة. كما طلبت آيسلندا -وهي دولة ليست عضوا بالاتحاد الأوروبي- المساعدة. وتوقع أن تقدم دول أخرى تربطها علاقات جيدة بالاتحاد مثل أوكرانيا وجورجيا طلبات للمساعدات.

 

وكان عدد من الدول التي انضمت حديثا إلى الاتحاد الأوروبي قد لجأت إلى الاستثمارات الأجنبية لتمويل نموها الاقتصادي في السنوات الماضية، بينما تراجعت الاستثمارات الأجنبية حاليا بسبب أزمة المال العالمية.

المصدر : الفرنسية

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة