انتعاش وول ستريت وارتفاع النفط قبيل اجتماع أوبك

وول ستريت شهدت ارتفاعا في إغلاق الخميس بعد انخفاض كبير أمس الأول (الفرنسية)

ارتفعت الأسهم الأميركية من أدنى مستوياتها في خمس سنوات عند إغلاق الخميس يقودها انتعاش في قطاعي الرعاية الصحية والطاقة إثر تعافي سعر النفط من أدنى مستوياته في 16 شهرا وتحقيق شركات دواء عملاقة أرباحا مطمئنة.
 
فقد صعد مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأميركية الكبرى 172.04 نقطة أي ما يعادل 2.02% ليغلق عند 8691.25 نقطة.
 
وزاد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقا 11.34 نقطة أو 1.26% مسجلا 908.12 نقاط.
 
لكن مؤشر ناسداك الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا تراجع 11.84 نقطة أو 0.73% إلى 1603.91 نقاط.
 
جاء ذلك بعد أن شهدت وول ستريت هذا الخميس معاملات متقلبة إذ تراجعت الأسهم الأميركية في البداية، وذلك تحت وطأة مخاوف بشأن اتجاه الاقتصاد العالمي وتوقعات أرباح الشركات بسبب الأزمة المالية العالمية.
 
تسونامي مالي
آلان غرينسبان حذر من أن الأزمة المالية العالمية باتت خطرا أكبر من المتوقع (الجزيرة)
من جانبه حذر الرئيس السابق للاحتياطي الاتحادي آلان غرينسبان من أن الأزمة المالية العالمية باتت خطرا أكبر من المتوقع واصفا إياها بتسونامي مالي.
 
من ناحية أخرى, تخطط مجموعة غولدمان ساكس المصرفية الأميركية لتسريح 3300 موظف أي ما يعادل 10% من قوتها العاملة بسبب الأزمة المالية. وتحولت غولدمان ساكس من بنك استثماري، إلى شركة مصرفية قابضة للحصول على مساعدات مالية حكومية، مقابل الالتزام بقواعد الإفصاح والشفافية التي تخضع لها الشركات. وتشير تقديرات إلى أن الأزمة المالية تهدد أكثر من عشرة آلاف وظيفة في القطاع المالي في نيويورك وحدها.
 
يأتي ذلك بينما تتعالى التحذيرات من أزمة مالية جديدة ستعصف بالاقتصاد الأميركي بسبب بطاقات الائتمان التي ارتفع إجمالي ديون المشتريات بها إلى تريليون دولار. ويخشى الخبراء من أن يفشل المواطنون في سداد أقساط هذه الديون مثلما حدث في سوق العقارات.
 
وكانت أسواق أوروبا قد شهدت تباينا في أسواقها المالية عند الإغلاق بين ارتفاع وهبوط، فبينما ارتفع مؤشر فايننشال تايمز100 البريطاني 1.16% وكاك 40 الفرنسي 0.38% انخفض مؤشر داكس الألماني بنسبة 1.12%.
 
في السياق ذاته واصلت البورصات الخليجية تراجعها بينما شهدت الكويتية تظاهرة احتجاجية، وأنهت الأسواق الآسيوية تعاملاتها على تراجع.
 
وفي أميركا اللاتينية انخفضت بورصة أكبر اقتصاد بها في البرازيل بنسبة 3.57% مواصلة خسائرها يوم الأربعاء الذي بلغ الانخفاض فيه 10.18%.
 
وكانت معظم مؤشرات الأسهم الأميركية قد خسرت الأربعاء 6% من قيمتها أو أكثر من ذلك مسجلة أدنى مستوياتها في خمس سنوات.  
 
ارتفاع النفط

"
ارتفع النفط الخام الخميس إلى فوق 67 دولارا للبرميل وسط توقعات بأن تتفق منظمة أوبك على خفض الإنتاج في اجتماع طارئ بعدما أفضى تباطؤ الطلب والأزمة المالية المتنامية إلى تراجع حاد في الأسعار
"

على صعيد آخر ارتفع النفط الخام الخميس إلى فوق 67 دولارا للبرميل وسط توقعات بأن تتفق منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على خفض الإنتاج في اجتماع طارئ بعدما أفضى تباطؤ الطلب والأزمة المالية المتنامية إلى تراجع حاد في الأسعار من ارتفاعات قياسية فوق 147 دولارا للبرميل.

 
فقد ارتفع الخام الأميركي 1.09 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 67.84 دولارا للبرميل وتقدم مزيج برنت في لندن 1.40 دولار إلى 65.92 دولارا.
 
وأشار عدد من أعضاء أوبك الذين يتوافدون على العاصمة النمساوية فيينا قبيل اجتماعهم اليوم الجمعة إلى عزمهم خفض المعروض، إذ تلمح إيران إلى خفض بواقع مليوني برميل يوميا، وتقول قطر إنه ينبغي ألا يقل عن مليون برميل يوميا.
المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة