الإمارات تنشئ مكتبا لحماية مصالح العمال الأجانب

يوجد نحو مليوني عامل أجنبي في مختلف القطاعات بالإمارات (رويترز)

أعلنت الإمارات العربية المتحدة الثلاثاء إنشاء مكتب لحماية مصالح العمال الأجانب يعمد إلى تلافي أي مشكلات عمالية مستقبلية تتعلق بأجور العمال واستقطاعاتها ومدى كفايتها.
 
ويهدف المكتب إلى مراقبة حماية الأجور وساعات العمل وتنفيذ مشروع تحويل أجور العمال عبر المصارف والمؤسسات المالية الأخرى.
 
وقال وزير العمل الإماراتي صقر غباش الذي أصدر قرار الإنشاء إن المكتب الجديد سيتواصل مع المؤسسات والمنشآت والشركات لتحفيزها على سداد الأجور في مواعيدها، كما يتواصل مع العمال لتلقي شكاوى عدم سداد الأجور كليا أو جزئيا.
 
وأضاف أن المكتب سيقوم أيضا باقتراح آليات لتشجيع المنشآت الملتزمة بسداد أجور عمالها، وآليات الجزاءات على المنشآت غير الملتزمة بالسداد، إضافة إلى مساهمته في معالجة ومتابعة منازعات العمل الجماعية المتعلقة بالأجور والقيام بزيارات تفتيشية للتأكد من مدى التزام الشركات بسداد الأجور.
 

"
وزير العمل:
الإمارات حريصة على سمعتها في كافة المحافل الدولية، وقضية العمالة الأجنبية المؤقتة تشكل أولوية كبيرة في هذا الصدد، لأن البلد أصحب قبلة للاستثمار والمستثمرين ورجال الأعمال والشركات العالمية
 "

وأوضح غباش أن مكتب حماية الأجور يحق له اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة لممارسة الاختصاصات المنوطة به، على أن يصدر وزير العمل لاحقا قرارا للموظفين المختصين باتخاذ هذه الإجراءات.

 
السمعة الدولية
وأشار الوزير إلى أنه سيكون للمكتب الذي سيفتح مقره الرئيسي في أبو ظبي ثلاث مكاتب أخرى تابعة له يمارس كل منها اختصاصه النوعي والجغرافي طبقا لما يحدده المدير التنفيذي لشؤون التفتيش.
 
وأوضح أن الإمارات حريصة على سمعتها في كافة المحافل الدولية وأن قضية العمالة الأجنبية المؤقتة تشكل أولوية كبيرة في هذا الصدد، لأن البلد أصحب قبلة للاستثمار والمستثمرين ورجال الأعمال والشركات العالمية من مختلف دول العالم.
 
وأضاف وزير العمل الإماراتي أن مكتب حماية الأجور سيكون لها هيكل تنظيمي وإداري مستقل عن قطاع التفتيش المالي بوزارة العمل حتى يتمكن من القيام بعمله على الوجه الأكمل.
 
يشار إلى أن نحو مليوني عامل أجنبي يعملون في مختلف القطاعات بالإمارات، بحسب الوزير.
المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة