الدوما الروسي يقر خطة إنقاذ مالي لقطاع المصارف

REUTERS/Deputies of Russia's Duma lower house of the parliament stand in a minute of silence to commemorate those who died in the conflict in Georgia's

وفقا للخطة التي اعتمدها الدوما ستحصل البنوك المتعثرة على قروض (رويترز-أرشيف)

أقر مجلس الدوما الروسي (البرلمان) خطة للرئيس ديمتري ميدفيديف لإنقاذ القطاع المصرفي في البلاد بقيمة 63 مليار يورو (84 مليار دولار).

ووفقا لذلك ستحصل البنوك المتعثرة على القروض من مبالغ الخطة التي سيتم توفيرها من الاحتياطي النقدي الروسي وبتمويل من بنك التنمية (في.أي.بي).

ومن المنتظر أن يحصل مصرف سيبر بنك -أكبر بنوك التوفير في البلاد- على قرض من البنك المركزي بقيمة 14.1 مليار يورو (18.75 مليار دولار).

من جانبه أكد رئيس الوزراء فلاديمير بوتين عزم حكومته البدء في شراء سندات الشركات الروسية اعتبارا من الأسبوع المقبل بقيمة تصل إلى خمسة مليارات يورو (6.65 مليارات دولار).

الجدير بالذكر أن الاحتياطي الروسي من النقد يفوق مبلغ خمسمائة مليار دولار بفضل عائدات النفط والغاز الطبيعي.

أزمة أسواق المال العالمية
أزمة أسواق المال العالمية

عدم فتح
من جهة أخرى أعلنت السلطات في موسكو عن عدم فتح بورصتي "آر تي إس" و"ميسكس" الجمعة كما هي العادة.

ويأتي إعلان توقف البورصتين الروسيتن بعد الأنباء عن انهارت البورصات الآسيوية بسبب الهلع الذي أصابها نتيجة الأزمة المالية التي تعصف بمختلف دول العالم.

ويأتي إعلان الإغلاق رغم نجاح البورصتين الروسيتين الخميس في تسجيل قفزة كبيرة حيث ارتفع مؤشر "آر تي إس" بنسبة 10.91% و"ميسكس" بنسبة 9.8% إثر تخفيض معدلات الفوائد من قبل البنوك المركزية في العديد من دول العالم.

المصدر : وكالات