خمس دول خليجية تخفض سعر الفائدة

محافظ البنك الكويتي: خفض سعر الخصم الرئيسي لتقليل العائد على الدينار (الفرنسية-أرشيف)
خفضت كل من السعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت سعر الفائدة إثر خفض الفائدة الأميركية الثلاثاء بواقع 0.75% في تحرك طارئ لدعم الاقتصاد الأميركي الذي يعاني بشدة من تأثير أزمة القروض العقارية.
 
فقد خفضت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) سعر
الريبو العكسي بواقع 50 نقطة أساسا لينخفض إلى 3.5%، ورفعت مستوى الاحتياطي الإلزامي للبنوك حتى لا تؤدي تكلفة الاقتراض المنخفضة إلى تفاقم التضخم. لكن البنك ترك سعر الريبو القياسي دون تغيير عند 5.5%.
 
ورفعت مؤسسة النقد الاحتياطي الإلزامي للبنوك إلى 10% من الودائع من 9% لترغم البنوك على الاحتفاظ بمزيد من الأموال في خزائنها. وقد رفع البنك المركزي شروط الاحتياطي في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني 2007 لأول مرة في 27 عاما.
 
وفي الإمارات خفض البنك المركزي سعر اتفاقات إعادة الشراء (الريبو) على أموال ليلة واحدة بواقع 0.75% ليصل إلى 3.5%.
 
ويمثل الريبو الذي بدأ العمل به في نوفمبر/تشرين الثاني 2007 سعر القياس في الإمارات ويحدد أسعار الفائدة التي تقترض بها البنوك أموالا من البنك المركزي.
 
في السياق ذاته خفض البنك المركزي الكويتي سعر الخصم الرئيسي على الدينار وسعر إعادة الشراء بواقع 0.5%.
 
وأوضح البنك أنه خفض سعر الخصم إلى 5.75% من 6.25%. كما خفض البنك سعر إعادة الشراء إلى 4% وأبقى على سعر الفائدة لأجل ليلة ثابتا على 10%.
 
وقال محافظ البنك الكويتي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح إن خفض سعر الخصم الرئيسي للمرة الأولى منذ 18 شهرا يهدف لتقليل العائد على الدينار الذي يرتبط بسلة عملات يهيمن عليها الدولار الأميركي.
 
وقررت البحرين خفض الفائدة على ودائع أسبوع إلى 3.5%، كما خفضت سعر الإيداع لأجل ليلة واحدة 0.5% إلى 3%. وأبقت البحرين على سعر إعادة الشراء لأجل ليلة على 5.25%.
 
وخفضت قطر سعر الفائدة على تسهيلات الإيداع 0.5% مئوية لكنها أبقت على سعر الفائدة الأساسي على القروض دون تغيير.
 
وقال مسؤول بالبنك المركزي إن سعر الفائدة على الودائع انخفض إلى 3.5% بينما ظل سعر الفائدة على تسهيل الإقراض دون تغيير عند 5.5%. ولم يطرأ تغير على سعر إعادة الشراء البالغ 5.55%.
وكانت الكويت قد تخلت دون بقية دون الخليج في شهر مايو/ أيار 2007 عن ربط عملتها بالدولار ولجأت لاستخدام سلة عملات.
المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة