وزير أردني: العراق جاهز لتوريد النفط للمملكة خلال أيام

afp/An Iraqi oil worker works at an oil refinery in the southern Rumaila area, 21 July 2007. Iraq started production from a well in the southern oilfields of Rumaila to increase the country's total production by 15-18 thousand barrels per day, said today, chief of the South Oil Company Jabbar Luaibi. AFP PHOTO/ESSAM AL-SUDANI
الظروف الأمنية حالت دون تنفيذ اتفاقية تزويد النفط بين البلدين (الفرنسية-أرشيف)
 
أعلن وزير النقل الأردني سعود نصيرات أن العراق أصبح جاهزا لتوريد النفط الخام إلى المملكة الأردنية خلال ثلاثة أيام، تنفيذا لاتفاقية نفط موقعة بين البلدين في أغسطس/ آب من العام الماضي.
 
ونقلت صحيفة "الدستور" شبه الحكومية الأردنية اليوم عن نصيرات قوله إن الجانب العراقي أبلغ الجهات المعنية في الأردن جاهزيته لتوريد النفط العراقي الخام للمملكة في غضون ثلاثة أيام.
  
وأوضح نصيرات أن الجانب العراقي سيتكفل بحماية الصهاريج العراقية التي ستنقل النفط إلى الحدود الأردنية، على أن يعاد تحميلها بصهاريج أردنية لتنقل كميات النفط إلى مصفاة البترول الأردنية.
  
ولفت إلى أن كمية النفط الخام المتفق عليها بين البلدين تبلغ 10 آلاف برميل، تشكل ما نسبته 10% من استهلاك المملكة من النفط الخام يوميا.
  
وتابع أنه من المتوقع اتفاق الجانبين على زيادة الكميات في المستقبل، مشيرا إلى تحمل الحكومة الأردنية كلفة النقل للكميات الممنوحة إليها بأسعار تفضيلية.
  
وبين نصيرات تفضيل الحكومة الأردنية التعامل مع نفط كركوك الذي سيتم خلطه بنسب محدودة مع أنواع أخرى من النفط العربي الخفيف حتى تتمكن مصفاة البترول الأردنية من التعامل معه.
  
ووقع الأردن والعراق في أغسطس/ آب 2006 في بغداد اتفاقية تتضمن تزويد الأردن بما بين 10 و30% من احتياجاته النفطية البالغة حوالي 100 ألف برميل يوميا، لكن بسبب الظروف الأمنية لم يدخل الاتفاق حيز التنفيذ بعد.
  
وكان العراق يزود الأردن بكميات من النفط بأسعار تفضيلية وأخرى مجانية في عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
المصدر : الفرنسية