هبوط الأسهم اليابانية عقب استقالة آبي

A Japanese businessman uses his mobile phone while passing a share prices board in downtown Tokyo, 20 February 2006. Japanese share prices fell 59.07 points to close at 15,654.38 in the morning session of the Tokyo Stock Exchange, on continuing fears that foreign investors have lost interest in the market after recent gains. AFP

 

انخفضت الأسهم اليابانية في نهاية جلسة المعاملات الأربعاء عقب الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء شينزو آبي.

 

وانخفض مؤشر نيكي 225 بمقدار 80.07 نقطة  أو 0.50% ليغلق على  15797.60 نقطة في سوق الأسهم بطوكيو.

 

وانخفض مؤشر طوبكس الأوسع الذي يشمل جميع الأسهم بمقدار 4.12 أو 0.27% إلى 1528.27 نقطة.

 

وقال خبير شؤون الاستثمار في مؤسسة متسوبيشي المالية نوريهيرو فوجيتو إن استقالة آبي تعني أن القرارات السياسية الخاصة بمسائل تتعلق بعجز الموازنة وزيادة الضريبة على الاستهلاك سيتم تأجيلها فترة, ما يمثل أنباء سيئة لأسواق الأسهم.

 

وقال محللون آخرون إن استقالة آبي قد تنعكس بشك إيجابي على سوق الأسهم على المدى البعيد إن هي سمحت للحزب الديمقراطي الحاكم بالعودة إلى الاستقرار بعد سلسلة من الهفوات السياسية.

 

ويقول تجار في سوق الأسهم إن الاستقالة ستؤثر على أسواق المال في المدى القريب نظرا لتداعيات أزمة قروض الرهن العقاري بالولايات المتحدة.

 

وقدم آبي استقالته من منصبه بعد عام من وجوده في السلطة على خلفية هزيمة برلمانية وأزمة تتعلق بدور اليابان في دعم العمليات التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان.

المصدر : وكالات

المزيد من أسواق مالية
الأكثر قراءة