الصين تطلق حملة لترشيد استهلاك الطاقة والحد من التلوث

R/Labourers work at a coking plant on the outskirts of Changzhi, north China's Shanxi province August 27, 2007. China began deliberating a draft law aimed at boosting energy saving and emissions reductions on Sunday

تواجه الصين ضغوطا دولية للحد من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون (رويترز)

أطلقت الصين حملة دعاية ضخمة لمطالبة المواطنين بترشيد استهلاك الطاقة ودعم جهود الحكومة في هذه القضية الملحة، كما حثت الشعب على التصدي للتلوث الذي تحذر الحكومة من أنه يهدد النمو.

وعرضت الحملة أسلوبا تعليميا تقليديا مثل عرض تلفزيوني اسمه "من هو بطل توفير الطاقة"، وترويج شعار "الحفاظ جليل والإهدار مشين".
 
ويدعو كتيب رسمي واحد على الأقل عن سبل توفير الطاقة إلى ترشيد الاستهلاك على نحو يعيد للأذهان ما كان يحدث في العهود الشيوعية السابقة، إذ يوصي مثلا بغسل الملابس يدويا مرة في الشهر والحد من شراء المعدات الجديدة بل وتقليل استهلاك المشروبات الروحية من أجل توفير الطاقة.

وقال نائب رئيس الوزراء الصيني زينج بيان إن بلاده حققت تقدما في النصف الأول من العام الحالي في ترشيد الطاقة والحد من الانبعاثات.

وتواجه الصين ثاني أكبر مستورد للنفط وأعلى معدل للنمو في العالم ضغوطا دولية للحد من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون المتوقع أن يتجاوز المستويات الأميركية هذا العام ما يضع بكين في صدارة قائمة الدول المتسببة في ارتفاع درجات الحرارة في العالم.

المصدر : وكالات