ارتفاع صادرات نفط العراق وشيفرون وتوتال تبرمان اتفاقا

afp/A picture shows a general view of an oil refinery in the southern Rumaila area, 21 July 2007. Iraq started production from a well in the southern oilfields of Rumaila to increase the country's total production by 15-18 thousand barrels per day, said today, chief of the South Oil Company Jabbar Luaibi. AFP PHOTO/ESSAM AL-SUDANI

أفادت مصادر ملاحية بأن صادرات العراق من النفط زادت في يوليو/تموز الماضي إلى أعلى مستوياتها منذ نحو ثلاث سنوات وسط زيادة في الشحنات من الموانئ الجنوبية وبيع كميات من خام كركوك في الشمال.

وأوضحت بيانات شحن جمعتها رويترز قفز صادرات العراق النفطية إلى 1.78 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي مقارنة مع 1.43 مليون برميل يوميا في يونيو/حزيران السابق، وسجل حجم الصادرات في يوليو/تموز الماضي أعلى مستوياته منذ سبتمبر/أيلول 2004.

كما كشف مصدر في قطاع النفط قيام شركتي شيفرون النفطية الأميركية وتوتال الفرنسية للطاقة بتطويرات محتملة لحقول نفط عراقية وتطلعهما لكل ما يتاح فور إقرار قانون النفط الذي ينتظر مصادقة البرلمان العراقي عليه.

وقال المصدر إن شيفرون وتوتال وقعتا الاتفاق قبل عدة شهور وعرضتا مساعدات فنية على بغداد وتدريب كوادر عراقية، مشيرا إلى أن شركات دولية أخرى تستعد لكسب عقود مستقبلية في قطاع النفط العراقي.

وأبرم العراق العديد من مذكرات التفاهم منذ عدة سنوات مع شركات نفط كبرى عبرت عن رغبتها في تطوير حقول محددة.

وأنجزت توتال دراسات بشأن حقلي مجنون وبن عمر اللذين يعتبران من أكبر الحقول المطلوبة في العراق.

وفي الوقت الذي يملك فيه العراق العضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ثالث أكبر احتياطيات نفطية في العالم، لم يقر برلمان البلاد قانون نفط جديدا يضع إطارا قانونيا يستقطب الشركات الأجنبية لقطاع النفط جراء خلافات بين التكتلات السياسية.

وقالت شركات عالمية إنها لن ترسل عمالا إلى العراق حتى يتحسن الوضع الأمني في البلاد.

المصدر : رويترز