حظر صيني للمأكولات البحرية الإندونيسية

مصادر صينية تقول باحتواء المأكولات البحرية الإندونيسية مواد سامة (الفرنسية-أرشيف)
 
حظرت الصين استيراد جميع المأكولات البحرية الإندونيسية بعدما أظهرت فحوصات احتواءها على سموم ومواد كيميائية خطرة وعوامل ممرضة.
 
وقالت الإدارة العامة لمراقبة الجودة والتفتيش والحجر الصحي في موقعها على الإنترنت إن الشحنات المستوردة من إندونيسيا قبل يوم الجمعة ستخضع للفحص، أما الشحنات القادمة بعد هذا التاريخ فستعاد أو تتلف.
 
ويأتي الإجراء الصيني في الوقت الذي تتعرض فيه البضائع الصينية من معجون الأسنان إلى ألعاب الأطفال، والإطارات والأسماك لإجراءات تدقيق مشددة، وحظرت في بعض الحالات بعد وصفها بعدم التزامها معاييرالسلامة.
 
ووصف المسؤول في وزارة الشؤون البحرية وصيد الأسماك في إندونيسيا مارتاني حسيني ما فعلته الصين بأنه رد فعل على حظر إندونيسيا استيراد مكملات غذائية ومواد تجميلية وأدوية من الصين الشهر الماضي بسبب مخاوف صحية.
 
وقالت إندونيسيا وقتها إن بعض مواد التجميل الصينية تحتوي الزئبق أما الأدوية فتحتوي مواد كيميائية غير مصرح باستخدامها، أما المكملات الغذائية فتحتوي إضافات خطرة على الصحة البشرية.
 
وأضاف حسيني أن الطرفين الصيني والإندونيسي سيلتقيان لمناقشة شؤون التجارة والاستيراد والتصدير بين البلدين.
 
وقال إن المأكولات البحرية الإندونيسية لا تعتمد على السوق الصيني، فحجم المبيعات السنوية لا يتجاوز 150 مليون دولار (110 ملايين يورو).
المصدر : أسوشيتد برس

المزيد من استيراد وتصدير
الأكثر قراءة