إيران والعراق توقعان اتفاقا لبناء خط أنابيب نفط

العراق يواجه نقصا مزمنا في المنتجات النفطية المكررة (الفرنسية-أرشيف)

كشف التلفزيون الإيراني أن إيران والعراق وقعا اتفاقا الجمعة لبناء خط أنابيب لنقل النفط الخام ومنتجات النفط العراقي.

ونقل التلفزيون عن وزارة النفط الإيرانية أنه تم الاتفاق على إنشاء خط أنابيب لنقل النفط العراقي الخام من ميناء البصرة جنوب العراق إلى مدينة عبدان جنوب غرب إيران وخط أنابيب آخر لنقل منتجات النفط العراقية.

وأضافت الوزارة أن إيران ستقوم في إطار الاتفاق بشراء 100 ألف برميل من النفط العراقي الخام ليتم تكريره في مصفاة ميناء بندر عباس وبيع النفط المكرر إلى العراق.

كما سيكون بإمكان العراق بموجب الاتفاق إرسال الكمية التي ترغب بها من النفط الخام إلى المصفاة في عبدان وتسلمه على شكل منتج نفطي.

وجرى التوقيع على الاتفاق بين وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني ونظيره الإيراني كاظم وزيري همانة مساء الجمعة في العاصمة الإيرانية طهران.

وكانت طهران وبغداد وقعتا منتصف أغسطس/ آب 2006 مذكرة تفاهم تقضي بقيام إيران بتكرير 100 ألف برميل من النفط الخام العراقي كل يوم مقابل مليوني لتر من المنتجات المكررة يوميا.

ويواجه العراق الذي يملك ثلث احتياطي النفط الخام في العالم، نقصا مزمنا في المنتجات المكررة منذ الغزو الأميركي في 2003، بسبب استهداف المسلحين للبنية التحتية النفطية. وتضطر الحكومة العراقية لاستيراد المنتجات المكررة من عدد من الدول المجاورة.

وتأتي زيارة الشهرستاني إلى طهران بعد يومين من زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي لإيران حيث أجرى محادثات مع المسؤولين لتعزيز العلاقات الثنائية.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة