الحكومة العراقية تقر مشروع قانون النفط

نوري المالكي أكد إقرار المشروع (رويترز)
قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون النفط ومن المتوقع أن يبدأ البرلمان مناقشته غدا الأربعاء.
 
وأضاف "تمت المصادقة على  مسودة قانون النفط والغاز بالإجماع وأحيل اليوم إلى مجلس النواب وسيطرح غدا لقراءة أولى في المجلس."
 
وكانت الحكومة أقرت في 27 فبراير/شباط الماضي وبالإجماع مسودة القانون بالنسخة التي أعدها خبراء فنيون، ولذا تمت إحالتها إلى مجلس شورى الدولة لإضفاء اللمسات القانونية عليها قبل رفعها إلى المجلس النيابي.
 
وقال مسؤولون عراقيون إن النسخة الأخيرة من المشروع "تلحظ تعديلات بخصوص العائدات".
 
وكان المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان خالد صالح أكد مؤخرا أن الحكومة المركزية في بغداد وافقت على منح الحكومة المحلية نسبة 17% من عائدات  النفط والواردات الداخلية والقروض والمساعدات الخارجية.
 
وقال الأكراد في السابق إن بعض ملاحق مشروع القانون غير دستورية لأنها تنزع السيطرة على حقول نفطية من الحكومات الإقليمية وتضعها تحت سيطرة شركة نفط جديدة تابعة للدولة.
 
وعمدت واشنطن إلى الضغط على زعماء العراق للإسراع بإقرار القانون وإجراءات أخرى تراها ضرورية لدعم المصالحة الوطنية وإنهاء العنف الطائفي.
 
ويملك العراق ثالث أكبر الاحتياطات المؤكدة للنفط في العالم والمقدرة بنحو 112 مليار برميل. ومنذ الغزو الأميركي عام 2003 انخفض إنتاج العراق من 3.5 ملايين برميل يوميا إلى نحو مليوني برميل حاليا. 
المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة