اليورو يسجل ارتفاعا قياسياً أمام الدولار

. AFP / A man counts currency at a stock-exchange office in Istanbul, 30 April 2007. The Turkish lira tumbled in early 30 April 2007 in line with heavy losses on the Istanbul stock
الدولار ينخفض بمستويات قياسية (الفرنسية-أرشيف)
 
للمرة الأولى في تاريخه تخطى اليورو عتبة 1.38 دولار في سوق التعاملات اليوم مقابل الدولار.
 
لكن ما لبث أن قلص الدولار خسائره مقابل اليورو والين بعدما قفزت ثقة المستهلك الأميركي إلى أعلى مستوياتها في ستة أشهر لينزل اليورو إلى 1.3792 دولار قبل صدور تقرير ثقة المستهلك مباشرة، ويرتفع الدولار مقابل الين من 122 ينا إلى 122.13 ينا.
 
ثقة المستهلك
وأظهر مسح نشرت نتائجه اليوم ارتفاع ثقة المستهلك الأميركي لتصل إلى أعلى مستوياتها في ستة أشهر مدعومة بصعود سوق الأسهم وقبول متبرم لارتفاع أسعار البنزين.
 
وقالت مسوح رويترز وجامعة متشيغان للمستهلكين إن القراءة الأولية لمؤشر ثقة المستهلك في يوليو/تموز سجلت 92.4 متجاوزة بدرجة كبيرة متوسط التوقعات عند 86.0 والقراءة النهائية لشهر يونيو/حزيران 85.3.
 
انخفاض الين
وانخفض الين الياباني إلى أدنى مستوياته مقابل اليورو اليوم، تحت وطأة اقتناع المستثمرين بأن أسعار الفائدة اليابانية ستظل منخفضة بشدة لفترة من الزمن، ومن ثم سيبقى الين مصدراً رخيصاً للحصول على قروض.
 
وهو ما دفع المستثمرين لبيع العملة اليابانية منخفضة العائد للاستثمار في عملات ذات عائد أعلى.
 
وتزايدت الضغوط على الين أيضاً بسبب تراجع حدة المخاوف من تداعيات مشاكل سوق الرهن العقاري في الولايات المتحدة على الاقتصاد ليتجدد بذلك الإقبال على المخاطرة.
 
تأرجح الدولار
وتأرجح الدولار قرب أدنى مستوياته مقابل العملة الأوروبية، وأدنى مستوى له منذ 26 عاماً مقابل الجنيه الإسترليني.
 
واستمر الفتور تجاه العملة الأميركية بسبب المخاوف من تداعيات المشاكل التي يعاني منها قطاع الرهن العقاري في الولايات المتحدة، لكن الإقبال على البيع لجني الأرباح جعل الجنيه الإسترليني يتراجع أمام الدولار.
المصدر : وكالات