خبراء يتوقعون استمرار الفورة النفطية بالمنطقة العربية

مستثمرون أنشؤوا على هامش المؤتمر شركة برأسمال 300 مليون دولار (الجزيرة)
رجح خبراء أن تستمر الفورة النفطية الحالية في المنطقة العربية مما سيسهم في ارتفاع فوائضها البترودولارية لسنوات. لكن الخبراء أوضحوا في ختام أعمال منتدى الاقتصاد العربي في العاصمة اللبنانية بيروت أن الدول المنتجة يتعين عليها إنفاق الفوائض في مشاريع مختلفة.
 
وقال الخبير في الشؤون النفطية ربيع ياغي للجزيرة إن الدول المنتجة للنفط لم تكن لها خطط للاستفادة من الفوائض التي تراكمت خلال الأعوام الثلاثة الماضية.
 
وحث ياغي هذه الدول على الاستثمار في المشروعات التنموية غير النفطية كالبنية التحتية والصحة والتعليم وعدم الاقتصار على قطاع الطاقة أو المشاركة في البورصات الغربية.
 
كما رأى مشاركون في المؤتمر أن العدوان الإسرائيلي الصيف الماضي على لبنان أدى إلى تدن كبير في الاستثمارات بهذا البلد الذي لم يستفد كذلك من أرباح النفط.
 
وناشدت النائبة البرلمانية اللبنانية بهية الحريري شقيقة رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري المستثمرين إلى تجديد الثقة بلبلنان.
 
في السياق أنشأ مستثمرون خليجيون ولبنانيون على هامش المؤتمر شركة برأسمال يبلغ 300 مليون دولار بهدف شراء شركات محلية عربية لتحويلها إلى كيانات إقليمية.
 
وشارك في المؤتمر نحو 300 شخصية من رجال الأعمال والمصرفيين يمثلون سبع عشرة دولة عربية.
 
وتنظم هذا المنتدى مجموعة الاقتصاد والأعمال بالاشتراك مع مصرف لبنان وبالتعاون مع جمعية مصارف لبنان ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي.
المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة