تراجع أسعار النفط دون 70 دولارا بعد موجة صعود

تراجعت أسعار النفط الجمعة في آخر أيام تداول الأسبوع دون مستوى 70 دولارا للبرميل وسط عمليات بيع لجني الأرباح. وجاء هذا التراجع بعد ارتفاع سعر النفط بأكثر من ثلاثة دولارات خلال تداولات الأسبوع المنصرم بسبب مخاوف من نقص إمدادات البنزين الأميركية، ورفع البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة مما أثار القلق بشأن نمو الطلب.
 
فقد أغلق مزيج برنت في لندن منخفضا 85 سنتا عند 69.42 دولارا للبرميل بعد تراجعه في وقت سابق من المعاملات إلى 69.27 دولارا ليتخلى عن بعض مكاسب الجلسة السابقة التي تجاوزت دولارين أو 3.36%.
 
وارتفع الخام الأميركي ثمانية سنتات إلى 64.94 دولارا للبرميل بعدما قفز 3.7% أمس الخميس.
 
وقال محللون إن التراجع يعود إلى عمليات بيع محدودة لجني الأرباح نهاية الأسبوع لا سيما بعد موجة الصعود السابقة.
 
كما يرقب المتعاملون اقتصاد الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، بعدما رفع البنك المركزي هناك أسعار الفائدة مما أثار مخاوف بشأن نمو الطلب.
 
ورأى محللون أنه برفع سعر الفائدة في الصين تصبح المسألة من زاوية نفطية هي ما إذا كان ذلك سيؤثر على شكل نمو الاقتصاد الصيني النهم للطاقة أم لا.
 
وأوضحوا أن تباطؤ استثمارات الصين في ميادين نهمة للطاقة مثل البناء من شأنه أن يقلص نمو الطلب عليها وبدرجة هامشية الطلب على النفط في وقت لاحق من العام.
 
من ناحية أخرى أبدى متعاملون ومحللون قلقهم من نقص إمدادات البنزين بالولايات المتحدة خاصة خلال فصل الصيف، وذلك مع الإعلان المستمر عن خلل في المصافي وهو ما يمكن أن يدعم أسعار النفط مستقبلا.
المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة