السودان ومصر يوقعان اتفاقيات اقتصادية

Egypt Prime Minister Ahmed Mahmoud Nazif speaks at the session 'The Future of the Middle East' at the World Economic Forum (WEF) in Davos January 27, 2007.

نظيف عبر عن دعم الرئيس السوداني للتعاون الاقتصادي والاستثماري الثنائي (رويترز-أرشيف)

وقع السودان ومصر اتفاقيات تعاون في مجالات منها الاقتصاد في اختتام أعمال الدورة الخامسة للجنة الوزارية العليا المشتركة حيث أبرمت ثلاث عشرة مذكرة تفاهم في الخرطوم.

وتضمنت المذكرات الموقعة مجالات التنمية الإدارية والتعاون الإعلامي والتربية والتعليم والرعاية والتنمية الاجتماعية والصحة والبيئة.

وقال رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف رئيس وفد بلاده لاجتماعات اللجنة -بعد لقائه الرئيس السوداني عمر البشير- إن الأخير يدعم الانعقاد المستمر لاجتماعات اللجنة ونتائج أعمالها.

وأفاد نظيف بأن البشير اطمأن على سير أعمال اللجنة في الاتجاه الصحيح بالنسبة للتعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري بين البلدين.

وأوضح أن البشير دعا إلى توسع اللجنة العليا في تطبيق الاتفاقيات الثنائية وتشجيع القطاع الخاص في البلدين للقيام بمزيد من المشروعات المشتركة في مجالات يمكن تحقيق عائد كبير فيها للبلدين وللأسواق الأخرى.

ويرى مراقبون أنه رغم إعلان قيادتي مصر والسودان المتكرر عن خصوصية العلاقات بينهما فإن ذلك لم ينعكس على علاقاتهما الاقتصادية.

وبلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين خمسمائة مليون دولار العام الماضي بينما سجلت قيمة الاستثمارات لكل منهما في البلد الآخر نحو مليار دولار.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين لم يتخطى ملياري دولار منذ عام 1990.

المصدر : وكالات