لوك أويل الروسية تنال دعما سياسيا لاستعادة صفقتها بالعراق

تقرير النفط العراقي

حصلت "لوك أويل" أكبر شركة منتجة للنفط في روسيا على اتفاق مشاركة مع وزارة الخارجية الروسية في إطار التحضير لإنعاش صفقة نفط ضخمة في العراق.
 
وذكرت "لوك أويل" والوزارة في بيان أن الاتفاق وهو الأول من نوعه في روسيا يهدف إلى دعم مشروعات الشركة في الخارج والدفاع عن مصالحها من خلال السبل الدبلوماسية وتسهيل اجتماعاتها في الخارج.
 
وقال رئيس "لوك أويل" واجد علي كبيروف إن الشركة تدخل مناطق جديدة لا يتمتع بعضها باستقرار سياسي، ما يجعل الحاجة ماسة لمساندة الوزارة بشكل خاص في العراق.

وكان رئيس الشركة قال الشهر الماضي إن شركته متفائلة بشأن احتمالات إنعاش صفقة منذ عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين لتطوير حقل غرب القرنة العراقي العملاق، بعد أن أقرت الحكومة العراقية قانون النفط الجديد الذي أثار جدلا كبيرا بين خبراء الطاقة العراقيين، إذ طلب عدد كبير منهم عدم تطبيقه بحجة أنه يهدر ثروة البلاد النفطية.

ولا يزال يتعين على البرلمان العراقي الموافقة على قانون النفط الجديد الذي يهدف إلى وضع الإطار العام لعمل الشركات الأجنبية التي تستثمر في العراق بعد عقود من العقوبات في عهد صدام وسنوات من العنف منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة.

يشار إلى أن صفقة تطوير حقل غرب القرنة والتي تبلغ قيمتها أربعة مليارات دولار قد تواجه مشكلات بسبب إلغاء حكومة صدام لها قبيل الإطاحة به عام 2003.

المصدر : رويترز

المزيد من اتفاقات
الأكثر قراءة