المغرب يعتزم بناء مرفأ للغاز الطبيعي المسال

وزير الطاقة المغربي إن بلاده وهي الدولة الوحيدة في شمال أفريقيا التي لا تنتج النفط تعتزم اقامة مرفأ للغاز الطبيعي المسال في اطار مسعاها لتنويع مصادر الطاقة لتغذية النمو القوي.
 

يعتزم المغرب إقامة مرفأ للغاز الطبيعي المسال في إطار مسعاه لتنويع مصادر الطاقة.

 
وقال وزير الطاقة المغربي محمد بوطالب إن الاستثمار المطلوب لإقامة مرفأ للغاز الطبيعي المسال وشبكة المواصلات الخاصة به يقدر بمليار دولار وسيمول عن طريق مستثمرين محليين ودوليين.
 
ومن المقرر أن تستكمل في أوائل الشهر المقبل المرحلة الأولى من دراسة جدوى للمشروع تشمل طاقة السوق المحلية وتكلفة النقل. وستبلغ الطاقة الأولية للمرفأ الذي يستورد الغاز الطبيعي المسال ثلاثة مليارات متر مكعب ليسهم في زيادة نصيب الغاز في إمدادات الطاقة المغربية إلى 20% من أقل من 3% حاليا.
 
ولم يوضح الوزير بالتحديد متى وأين سيقام المرفأ لكن مصادر من قطاع الغاز قالت إن الحكومة تتعرض لضغوط من رجال الأعمال لتسريع العملية إذ إنهم يشعرون بالقلق من عدم مواكبة نمو إمدادات الطاقة في المغرب للنمو الاقتصادي القوي بحلول عام 2010.
 
ويتوقع الاقتصاديون أن ينمو الاقتصاد المغربي بمعدل يزيد عن 7% سنويا في عشر سنوات من 2008 بعد أن كان ينمو بمعدل متوسط بلغ 3% في 15 عاما مضت.
المصدر : رويترز