صندوق النقد يرى نموا مستمرا للاقتصاد العالمي

راتو قدر نمو الاقتصاد العالمي بنحو 5% العام الحالي (الفرنسية-أرشيف)
قال رئيس صندوق النقد الدولي رودريغو راتو إن الاقتصاد العالمي ما زال يحقق النمو رغم الأثر العكسي لتراجع قطاع الإسكان والتقلب العقاري في الولايات المتحدة.

وأضاف راتو السبت في تعليقات معدة سابقا لمحاضرة بجامعة بنسلفانيا، إن المؤسسة المالية الدولية تتوقع نموا اقتصاديا عالميا للعام الحالي كاملا بنحو 5%.

وأشار إلى أن خمس سنوات تستكمل نهاية هذا العام ستكون الأقوى من حيث أداء الاقتصاد العالمي منذ أواخر ستينيات القرن الماضي. وقال إنه حتى في حالة تباطؤ نمو الاقتصاد في الولايات المتحدة -الاقتصاد الأكبر عالميا- فإن شركات الأعمال ستنمو في مناطق أخرى من العالم.

ورأى راتو أن النمو الاقتصادي في منطقة اليورو يبدو قويا بينما يستعيد اقتصاد اليابان خطاه وتشكل الصين والهند محركي النمو العالمي.

وقال إن قلق المستثمرين لا يعتبر بحد ذاته شيئا سيئا، فأكثر الأوقات خطرا في الأسواق المالية هي عندما لا يصدق أحد بإمكانية الخسارة.

وترجع خسارة الأسواق المالية العالمية يوم 27 فبراير/ شباط الماضي إلى عوامل منها تباطؤ نمو الاقتصاد الأميركي ومخاطر في تجارة العملات.

وأفادت صحيفة "سويدويتشه تساتونغ" الألمانية الصادرة السبت بأن صندوق النقد سيحث في تقريره السنوي للتوقعات الاقتصادية على مزيد من الانخفاض في قيمة الدولار ليساعد في تصحيح الاختلالات العالمية.

وأشارت إلى أن التقرير الذي سينشر منتصف الشهر المقبل سيحث على تصحيح أسعار الصرف بهدف تقليل العجز التجاري الضخم الذي تواجهه الولايات المتحدة حاليا.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة