إيران تتفاوض لاجتذاب 10 مليارات دولار لصناعة الصلب

الحياة السياسية في إيران
قال محسن شاطر زاده مساعد وزير الصناعة والمناجم الإيراني إن الوزارة تجري حاليا مفاوضات مع شركة أوروبية لاجتذاب استثمارات بقيمه 10 مليارات دولار  لصناعة الصلب في البلاد.
 
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عن شاطر زاده قوله إن محور هذه المفاوضات إنشاء مصانع جديدة لصناعة الصلب باستثمارات أجنبية، وإجراء استثمارات متزامنة لتوفير مصادر الطاقة كالكهرباء والغاز لهذه الصناعات.
 
وأوضح أنه في حال التوصل إلى اتفاق نهائي سيتم التوقيع على اتفاق بقيمة عشرة مليارات دولار مع هذه الشركة للاستثمار في صناعة الصلب وإنشاء محطات للطاقة ومنشآت لتكرير الغاز. وأوضح أنه سيتم تأسيس كونسرتيوم داخلي يتولى استثمار حقل الغاز وإنشاء المصافي وبناء محطات للغاز لتزويد صناعات الصلب بالطاقة اللازمة.
 
شبكة تجسس اقتصادية
من ناحية أخرى قالت وكالة الأنباء الإيرانية إن طهران كشفت شبكة لما وصفتهم بأنهم جواسيس يقومون بتزويد شركات أوروبية بمعلومات اقتصادية، وألقت القبض على الأعضاء الرئيسيين فيها.
 
ونقلت الوكالة عن مسؤول لم تذكر اسمه في وزارة المخابرات أن شبكة تجسس جمعت معلومات حساسة عن مشروعات تابعة لوزارة الاتصالات وباعتها "لشركات اتصالات أوروبية كبيرة".
 
وقالت إنه تم اعتقال أعضاء الشبكة الرئيسيين ووضعهم قيد الاحتجاز يوم 13 يناير/كانون الثاني الماضي، مضيفة أن هدف الشبكة كان "تدمير الاقتصاد".
 
وقالت إن المشتبه به الرئيسي الذي لم تذكر اسمه -مثل غيره من الضالعين المزعومين في الشبكة- اعترف خلال الاستجواب الأولي ببيع معلومات لأجانب وتلقي مبلغ 3.5 ملايين دولار. ولم يقدم التقرير تفصيلات عن عدد الأشخاص الذين تم التعرف عليهم واعتقالهم.
 
وقال وزير المخابرات الإيراني غلام حسين محسني أجئي في وقت سابق من الشهر الحالي إن إيران كشفت 100 شخص وصفهم بأنهم عملاء للولايات المتحدة وإسرائيل. وقال إن بعضهم ألقي القبض عليه وهو يحاول مغادرة إيران لحضور دورات في التجسس في الخارج. ولم يقدم الوزير تفاصيل عن الضالعين في ذلك.
المصدر : وكالات