الخطوط الكويتية تعتزم شراء 34 طائرة

 
قالت الخطوط الجوية الكويتية إنها تعتزم شراء عدد من الطائرات قد يصل إلى 34 طائرة، وهي تنتظر عروضا في هذا الصدد من شركتي بوينغ الأميركية وإيرباص الأوروبية في غضون الأسبوعين المقبلين.
 
وقال مدير الخطوط الجوية الكويتية طلال المبارك الصباح إن حجم العقود سيكون بمليارات الدولارات, مضيفا أن الشركة ستلجأ إلى بدء مفاوضات مع الشركتين بهدف الحصول على أفضل العروض على أن تنتهي المفاوضات في مايو/أيار المقبل.
 
وأوضح الشيخ طلال أن الحكومة الكويتية اتخذت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي قرار تجديد الأسطول. وبذلك تمضي الشركة في تجديد أسطولها المتقادم والمؤلف من 15 طائرة إيرباص وطائرتين من طراز بوينغ تسيرها الشركة الكويتية منذ 1992.
 
وتعاني الشركة من مشاكل مالية منذ أن دمر معظم أسطولها أثناء الغزو العراقي للكويت ابتداء من أغسطس/آب 1990. وبلغت خسائرها التراكمية 1.8 مليار دولار في السنة المالية 2003-2004، علما بأن الخسائر تغطيها الحكومة.
 
وأشار طلال إلى أن السبيل الوحيد لتحسين وضع الشركة هو الدخول في عملية خصخصة، الأمر الذي يعارضه البرلمان خوفا من خسارة آلاف الوظائف.
 
ودخلت أول شركة طيران خاصة إلى السوق الكويتية في أكتوبر/تشرين الأول 2005، وهي شركة "الجزيرة" التي تقدم تذاكر بمبالغ مخفضة. ويتم حاليا العمل على إنشاء شركتين خاصتين جديدتين.
 
طيران رأس الخيمة 
وفي الإمارات قالت شركة طيران رأس الخيمة إنها تعتزم طلب 15 طائرة ركاب من شركة إيرباص أو بوينغ لتلبية الطلب المتزايد على الرحلات الجوية في الشرق الأوسط.
 
وقال الرئيس التنفيذي للشركة جاك روميرو إن شركته التي استأجرت طائرتين من طراز بوينغ 757 ستقرر في عام 2010 ما إن كانت ستطلب طائرات أي 330-220 ثنائية المحرك من إيرباص أو طراز 787 من بوينغ.
 
ويبلغ سعر الطائرة أي 330-220 المعلن 150 مليون دولار لتصل قيمة الصفقة إلى نحو 2.25 مليار دولار.
 
وأضاف روميرو أن شركة طيران رأس الخيمة ستبدأ أول رحلاتها في أبريل/نيسان وستطير إلى إيران والهند في العام الأول. وستضيف الشركة رحلات للهند وباكستان في العام الثاني وإلى أوروبا في العام الثالث, وقد تطرح الشركة أسهما للجمهور لأول مرة للمساعدة في تمويل التوسع.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة