البرلمان التركي يقرّ ميزانية الإدارة المركزية لعام 2008

أقرّ البرلمان التركي ميزانية الإدارة المركزية لعام 2008 بعجز يتجاوز 15 مليار دولار، وترى الحكومة أنها تحافظ على انضباط السياسة النقدية التزاما بتوصيات صندوق النقد الدولي الدائن الرئيس للبلاد.

وجاءت موافقة البرلمان على الميزانية منسجمة مع التوقعات لما يتمتع به حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان من أغلبية كبيرة في البرلمان.

وتتضمن الميزانية توقعات بانخفاض نسبة الدين الحكومي إلى الناتج القومي الإجمالي، وتؤجل تنفيذ قانون إصلاح الضمان الاجتماعي الذي تم تأجيله لستة أشهر أخرى لغاية يونيو/حزيران العام المقبل.

ويزيد قانون الإصلاح سن التقاعد من أجل تقليص العجز المتزايد في نظام الضمان الاجتماعي بالبلاد.

وقدرت الميزانية المقدمة للبرلمان في الثامن عشر من أكتوبر/تشرين الأول الماضي العجز بمبلغ 17.997 مليار ليرة (15.31 مليار دولار) تعادل 2.5% من الناتج القومي الإجمالي مع فائض أولي باستبعاد أقساط الفائدة المستحقة على ديون تركيا الضخمة بحجم 38 مليار ليرة تعادل 5.3% من الناتج القومي الإجمالي.

ولجأت الحكومة التركية إلى خفض المستوى المستهدف للفائض الأولي عقب فشلها عام 2007 في تحقيق المستوى الطموح البالغ 6.5% من الناتج القومي الإجمالي.

يشار إلى أنه لا يحق للرئيس التركي رفض قانون الميزانية الذي سيبدأ العمل فيه اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني المقبل.

المصدر : رويترز

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة