شافيز يهدد بقطع النفط عن واشنطن إذا تدخلت بالاستفتاء

r_Venezuelan President Hugo Chavez gestures during a rally held to support his proposal of constitutional changes in Caracas November 30, 2007. President Hugo Chavez needs

هدد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز بوقف مبيعات النفط إلى الولايات المتحدة في حالة تدخل واشنطن في استفتاء ببلاده الأحد المقبل يرمي للسماح له بإعادة ترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية لأجل غير مسمى.

وأكد شافيز في تجمع حاشد لأنصاره أن شركة النفط الحكومية الفنزويلية ستوقف مبيعاتها للولايات المتحدة الاثنين المقبل في حالة تدخل واشنطن في التصويت على التعديل المقترح في الدستور.

وأفاد شافيز الحليف لكوبا بأنه أمر الجيش بحماية حقول ومصافي النفط في حالة وقوع أعمال عنف سياسي، وحث أنصاره على الموافقة على تعديلاته الدستورية.

ويتضمن التعديل سيطرة شافيز المباشرة على احتياطيات العملة الأجنبية، في حين يخفض يوم العمل إلى ست ساعات ويعطي المزيد من مزايا التأمين الاجتماعي للعمال غير الرسميين كالباعة المتجولين.

وتأتي تصريحات شافيز بعد إغلاق أسعار النفط منخفضة في لندن ونيويورك دون 90 دولارا للبرميل لأول مرة في خمسة أسابيع وسط توقعات بزيادة إنتاج منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) أثناء اجتماعها الأربعاء المقبل في أبو ظبي.

"
تنتج فنزويلا من النفط أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا يباع منها أكثر من 1.5 مليون بالسوق الأميركي تشكل 12% من واردات النفط الأميركية
"

ويبلغ إنتاج فنزويلا الفعلي من النفط أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا يباع منها أكثر من 1.5 مليون بالسوق الأميركي. وتوفر البلاد 12% من واردات النفط الأميركية.

وعزا محللون التراجع إلى المخاوف من أن يؤدي ضعف الاقتصاد الأميركي إلى تقليص الطلب على النفط الخام.

وكان سعر إغلاق الخام الأميركي الخفيف في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) أغلق أمس متراجعا 2.30 دولار بنسبة 2.5% عند 88.71 دولارا للبرميل، وهو أدنى أسعاره منذ 24 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

كما انخفض خام القياس الأوروبي مزيج برنت 2.25 دولار تعادل نحو 3% مسجلا 87.97 دولارا.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة