مؤتمر الطاقة العالمي يبدأ اجتماعات في روما


بدأ خبراء في الطاقة وممثلون عن الصناعة ومسؤولون حكوميون اجتماعات في روما لمناقشة وضع الطاقة في العالم وتقديرات العرض والطلب في ظل ارتفاع أسعار النفط العالمية.

 

وتستمر اجتماعات مؤتمر الطاقة العالمي في العاصمة الإيطالية حتى الخميس القادم ويحضرها ممثلون عن شركات الطاقة وباحثون ومسؤولون حكوميون من دول عدة بما في ذلك الولايات المتحدة والصين وروسيا والبرازيل.

 

ومن المتوقع أن يبحث المجتمعون الذين يبلغ عددهم نحو أربعة آلاف وسائل تعزيز التعاون بين الدول المستوردة للطاقة والمصدرين وتأمين مصادر الطاقة المستدامة بالإضافة إلى انبعاثات الغاز من الدفيئات الزراعية واستخدامات الطاقة في وسائل النقل في المستقبل.

 

وقد افتتحت الاجتماعات رسميا الأحد لكن المناقشات ستبدأ الاثنين بخطاب يلقيه رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو. كما سيتحدث خلال الاجتماعات مسؤولون عن الطاقة في قطر والصين والجزائر وروسيا والولايات المتحدة ومنظمة التجارة العالمية.

 

ويأتي الاجتماع في ظل زيادة أسعار النفط وانخفاض سعر الدولار.

 

ويعزو بعض المحللين الارتفاع الكبير في أسعار النفط إلى عمليات المضاربة في الأسواق واتجاه الاستثمارات إلى أسواق السلع في ظل ضعف الدولار, بينما يعتقد آخرون أن من الأسباب ارتفاع الاستهلاك في الاقتصادات الناشئة مثل الصين والهند وزيادة التوتر السياسي في مناطق الإنتاج في العالم.

 

المصدر : أسوشيتد برس

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة